أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

مراجعات الكتب

لقد التهم ديناصورٌ أختي

المغامرات غير السرية لمخترع عبقري

■ المؤلف: بوجا بوري Pooja Puri

■ رسوم: ألن فاتيماهاران Allen Fatimaharan

■ الناشر: Macmillan Children’s Books

■ السعر: 6.99 جنيه إسترليني/11.34 دولار

■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

ضع كتبك المدرسية البالية والأفلام الوثائقية العلمية ومقاطع الفيديو التعليمية على اليوتيوب جانباً بضع ساعات. لقد حان الوقت لمغامرة خيال علمي بسيطة وممتعة إلى العصر الطباشيري. تحرص المخترعة الطفلة المعجزة والعبقرية إيشا فيرما Esha Verma على الفوز بجائزة أفضل الأدمغة Brain Trophy عن فئة “أفضل مخترع صغير للعام”، إلى درجة أنها قررت إجراء بعض التحسينات على منشفة التجفيف التلقائي التي فازت في مسابقة العام السابق، ومن ثم اختراع آلة الزمن.

أليس مؤكداً أن شيئاً قرر أعظم علماء العالم أنه يستحيل على البشر فعله سيفوز بهذه الجائزة المرموقة؟ مع الأسف نجحت إيشا في مساعيها- وهو أمر مؤسف لأختها الكبرى نيشي Nishi، أي التي تمكنت من إعادة نفسها إلى عصر الديناصورات. إيشا متحمسة جداً لفوزها بجائزة أفضل الأدمغة إلى درجة أنها كادت تنسى أن عليها إنقاذ أختها. وبمساعدة معاونها الجريء بروكولي Broccoli- يجب أن ترى الرسوم التوضيحية لفهم هذا اللقب جيداً- انطلقت في مهمة إنقاذ في عصور ما قبل التاريخ على أمل أن يتمكنا من العثور على نيشي قبل أن تُنشئ تأثير فراشة Butterfly effect يدمر الكون… أو شيء من هذا القبيل.

لكي أكون صادقاً، يبدو كل ذلك جنوناً، لكن الكتاب الذي بين أيدينا ممتع جدا. سيجذب ويناسب حس دعابة المؤلفة الأطفال الصغار والكبار على حد سواء، وكذلك هذه المغامرة الرائعة خلال عصر الديناصورات والثقوب الدودية وكل من المكان والزمن. حتى إن هناك بعض التعلم الذي يجب الاضطلاع به، وهو منسوج بذكاء في النص بين النكات والإشارات إلى الأشباح وطرائف الديناصورات.

إلى جانب الرسومات الكرتونية لألن فاتيماهاران، والتي غالباً ما استُخدمت لمواكبة الحبكة وتعزيزها، هناك شيء بخصوص هذا الكتاب يذكرنا بكتاب حادث الكلب الغريب في الليل لمارك ألين Mark Allen. طريقة السرد خفيفة وممتعة، ولكن هناك نية أكثر جدية وراء كتابات بوري: تشجيع القراء الصغار على التجربة، والإبداع، وربما حتى محاولة ابتكار أنفسهم.

”سيروق حس دعابة المؤلفة الأطفال الصغار“ 

علم الأغنية

كيف ولماذا نؤلف الموسيقى

■ المؤلفون: آلان كروس Alan Cross وإيمي كروس Emme Cross ونيكول مورتيلارو Nicole Mortillaro

■ رسوم: كارل وينز Carl Wiens

■ الناشر: Kids Can Press

■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/17.99 دولار

■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

إذا كنتَ من عشاق الموسيقى وترغب في معرفة مزيد عن التاريخ والتطور العلمي للصوت، فلا بد لك من قراءة هذا الكتاب. بداية من علم تركيب الأذن البشرية، يصطحب الكتاب القارئ عبر تسلسل زمني للموسيقى، وكيف تعلمنا عزفها، والآلات التي صنعها البشر لتسجيلها وتخزينها، وكيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي هو الجيل المقبل من الموسيقيين.

يرقى هذا الكتاب إلى عنوانه، ويستكشف طرقاً مختلفة لعلوم مثل فيزياء الصوت، وميكانيكا الأقراص المضغوطة، وعلم نفس التفضيلات الموسيقية والبيولوجيا وراء الأغاني العالقة. وعلى الرغم من أن الكتاب مملوء ببعض القطع العلمية المتعمقة، فإنه كُتب لاجتذاب جمهور عريض. تضم الإضافات الممتعة إلى الكتاب قائمة تشغيل Playlist مقترحة لأغانٍ شهيرة للاستمتاع بسماعها في أثناء القراءة.

حيوانات خارقة: الأكبر

تعرَّفْ على بعض أضخم الحيوانات على الأرض

■ المؤلفان: رينا أوليفر Reina Olliver وكاريل كلايس Karel Claes

■ رسوم: ستيفي بادموس Steffie Padmos

■ الناشر: كلافيس Clavis

■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/26.22 دولار

■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

يعرض هذا الدليل المزدان بالرسوم التوضيحية بعضاً من أضخم المخلوقات على كوكبنا. فمن الزرافات التي ترعى فوق الأشجار إلى الحبار الهائل الذي يسكن المحيطات، يأخذ هذا الكتاب جمهوره الصغير في رحلة لاكتشاف الحياة البرية من معظم بقاع الأرض. يمتلئ الكتاب بالرسوم التوضيحية الجميلة لكل من الحيوانات التسعة التي يتناولها بتعمق، ترافقها معلومات موجزة حول حجم الحيوان وطعامه وسلوكه وموائله. فمثلاً هل تعلم أن الموظ Moose حديث الولادة يضاعف وزنه في غضون شهر واحد فقط؟ هذا هو الكتاب الثالث في سلسلة حيوانات خارقة Super Animals، بعد “حيوانات خارقة: البناة” و“أفضل الأمهات والآباء”، وجميعها تستهدف علماء الحيوان الناشئين الذين تزيد أعمارهم على 5 سنوات.

العودة إلى الأرض

تأملات رائدة فضاء حول الأرض من الفضاء

■ المؤلفة: نيكول ستوت Nicole Stott

■ الناشر: مطبعة سيل Seal Press

■ السعر: 22 جنيهاً إسترلينياً/30 دولاراً

■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

تحتاج أحياناً إلى الابتعاد عن شيء ما لتقدير جماله الكامل. بالنسبة إلى رائدة الفضاء والمؤلفة نيكول ستوت، جاء تقديرها المتزايد لكوكبنا من اتخاذ أكثر من مجرد خطوة. وأنت تقرأ هذا الكتاب، تغير المنظور الذي شهدته سيغير وجهة نظرك.

في الكتاب الذي بين أيدينا، تشرح المؤلفة كيف أن مشاهدة الأرض من محطة الفضاء الدولية International Space Station (اختصاراً: المحطة ISS) جعلها أكثر شغفاً بالكوكب الذي نعيش عليه وجعلها تشعر بالقرب من سكانه. كشفت لها التجربة، التي تقول إنه لا يوجد شيء يمكنه إعدادك لما تشعره في مثل هذه التجربة، مدى الترابط بيننا جميعاً على كوكب مذهل ولكنه هش.

قد تظن أنك لا ترتبط كثيرا بالحياة في الفضاء، لكن كتاب “العودة إلى الأرض” مكتوب بخبرة لإشراك معظم القراء في أثناء سرد الدروس المستفادة. وصف هذه التجارب الشخصية يلقي نظرة عميقة على المشاعر التي استشعرتها المؤلفة على المحطة ISS ومدى ارتباطها بالحياة على الأرض. هذه القراءة المشوقة ستجعلك تُقدِّر الكوكبَ الذي نعيش عليه تقديرا أعمق، وتزودك بطرق جديدة لمجابهة المشكلات العالمية السائدة حالياً. إنه تذكير بأننا جميعاً في حاجة إلى تقدير نفحات الجمال الصغيرة في الحياة، وحماية المُلاءة الرقيقة من الغلاف الجوي التي تدعمنا جميعاً.

حماة الكوكب

52 طريقة للاعتناء بكوكبنا

■ المؤلفان: بالي كيرينسا Pali Kerensa وروث فاليريو Ruth Valerio

■ رسوم: فاي أوستن Fay Austin

■ الناشر: SACK Publishing

■ السعر: 7.99 جنيه إسترليني/16.99 دولار

■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

هل تمتلك أنت وعائلتك مقومات أن تكونوا “حماة الكوكب”؟ صُمم هذا الكتاب لمساعدة الأطفال وعائلاتهم على إجراء تغييرات صغيرة في أثناء تعليمهم الفروق الكبيرة التي يمكنهم إحداثها. سواء اخترت المشي بدلاً من ركوب السيارة أو التفكير في مصدر وجباتك اليومية، فمن المؤكد أنك ستجد طرقاً جديدة يمكنك من خلالها مساعدة البيئة.

لا يزودك هذا الكتاب بالأفكار فحسب، بل يمتلئ بصفحات للأنشطة لتخطيط التقدم ومساعدة الآخرين على متابعتك. سواء قررتَ الكتابة إلى السوق المركزي في منطقتك حول تأثير العبوات البلاستيكية أو التخطيط لطرق لتوفير الطاقة في المنزل، يزودك الكتاب بنماذج للتخطيط والعمل بفاعلية. فمن خلال الـ 52 فكرة تمتلئ فصول الكتاب بحقائق مثيرة لزيادة معرفتك، وبأنشطة ممتعة تجعل عملك كأحد حماة الكوكب عملا مفيداً وممتعاً.

يمتلئ الكتاب بصفحات للأنشطة لتخطيط التقدم!

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى