أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
نادي الأذكياء

لماذا لا تُصعَق الطيور عندما تحط على أسلاك الكهرباء؟

تُصعَق الطيور بالكهرباء أحياناً. لن ترى الطيور على أسلاك نقل الكهرباء عالية الجهد على الأبراج الكبيرة لأنها يمكن أن تقتلها. تستخدم الطيور المجالات المغناطيسية للتنقل، ومن ثم يمكن للحقول المغناطيسية لخطوط الطاقة العالية توجيه الطيور بعيداً. في خطوط الطاقة ذات الجهد المنخفض، يمكن للطيور عادة البقاء على قيد الحياة لأنها صغيرة. ما دامت لا تلمس أي شيء آخر، يتدفق القليل جداً من الكهرباء عبرها، وهو ما لا يكفي لصعقها.

أندي إكستانس

أندي إكستانس

الكيمياء‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬والعلوم


ما مدى قوة المجال المغناطيسي للأرض؟

تصعق الطيور
غريغ بيل – تُظهر هذه الخريطة المرمَّزة لونياً المناطق ذات المجال المغناطيسي منخفض الشدة، مثل جنوب الأطلسي، باللون الأزرق

ينشأ الحقل في اللب الخارجي للأرض، وهو كتلة دوارة من الحديد المنصهر الذي يولد الكهرباء والمغناطيسية، مثل دينامو الدراجة. وعلى الرغم من قوته الشديدة عند مصدره، فإن شدة المجال على سطح الأرض أضعف بنحو 200 مرة من مغناطيس الثلاجة. وكذلك فهو أبعد ما يكون عن الثبات، فيتذبذب بحسب الوقت والموقع الجغرافي. وهو يتراجع حالياً بنحو ملحوظ في منطقة تُسمى الشذوذ المغناطيسي لجنوب الأطلسي South Atlantic Anomaly.

أندرو ماي

أندرو ماي

الفضاء‭ ‬والنقل‭ ‬والمواصلات‭ ‬والعلوم

 


تصعق الطيور
مالكولم أفيري – تقضي حيتان العنبر وقتاً أقل في النوم مقارنة بأي حيوان ثديي آخر

لماذا تنام الحيتان عمودياً؟

وُثِّق النوم العمودي في حيتان العنبر Sperm whales أول مرة في العام 2008. وجدت دراسة أنها تقضي %7 من كل يوم ثابتة وفي الوضع القائم، حيث تغفو قريباً من السطح فترات من 10 إلى 15 دقيقة. للوصول إلى هذا الوضع غير المعتاد، فهي تغوص إلى الأسفل، ثم تتوقف عن السباحة وتترك رؤوسها تنجرف إلى أعلى. قد يُسهل النوم العمودي عليها التقاطَ أنفاسها عند الاستيقاظ، أو قد يحدث لمجرد أن رؤوسها هي الأجزاء الأقل كثافة في أجسادها.

 

فيكي ويليامز

فيكي ويليامز

الحيوانات‭ ‬والبيئة‭ ‬والعلوم


لماذا يكون التنزيل أسرع بكثير من التحميل؟

تصعق الطيور
دينيس ليتل

تتعمد عديد من شركات النطاق العريض تصميم شبكاتها بهذه الطريقة للمستخدمين المنزليين لأنها أرخص. يضطلع معظم الأشخاص في المنزل بتنزيل ملفات أكثر بكثير مما يحمِّلونه، ولذلك لا نحتاج إلى تحميلات سريعة. لكن الشركات التي تعتمد على الحوسبة السحابية Cloud computing كثيراً ما يكون لديها نطاق عريض متماثل، والذي تتشابه فيه سرعات التحميل والتنزيل.

أندي إكستانس

أندي إكستانس

الكيمياء‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬والعلوم


هل توقع مستكشفو العصور الوسطى العثور على أراضٍ جديدة عندما اكتشفوا الأمريكتين؟

تصعق الطيور
جلين هاردكاسل

اكتشف المستكشفون الأوروبيون في العصور الوسطى الأمريكتين بالمصادفة. لم يكونوا يتطلعون إلى اكتشاف قارات جديدة. وبدلاً من ذلك حاولوا إيجاد طريق تجاري جديد عبر البحار للوصول إلى الصين والهند وجنوب شرق آسيا. تمثل هدفهم في جلب السلع الغريبة مثل البهارات والحرير.

جو إفليك

جو إفليك

التاريخ وعلوم الطب الشرعي

 


لماذا تَعلَق الأغاني في ذهني؟

تصعق الطيور
فيرونيكا نوبل – لعلاج دودة الأذن، حاول الاستماع إلى أغنية بطيئة

يبدو أن الأغاني العالقة، أو “دودة الأذن” Earworm، تعلق في تلك المنطقة من دماغك المسؤولة عن الذاكرة الموسيقية. تتسم أنواع الأغاني التي تتحول إلى أغان عالقة بكونها شخصية، لكن هناك بعض العوامل المشتركة. تميل هذه إلى أن تكون أغاني سريعةَ الإيقاع، مع تراكيب ونغمات شائعة. ربما سمعت الأغنية العالقة في ذهنك أخيراً، أو سمعتها كثيراً. يبدو أنه لا يمكن إيقاف الأغاني العالقة في الذهن إلا بتفعيل جزء الذاكرة الموسيقية نفسه في الدماغ. القراءة والتفكير في الكلمات أو الصور والنشاط البدني والتحدث لا توقفها. لإيقاف الأغاني العالقة في الذهن حاول الاستماع إلى أغنية لا تجدها جذابة.

أندي إكستانس

أندي إكستانس

الكيمياء‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬والعلوم


هل كانت موسيقى البوب موجودة في العصر الفيكتوري؟

عائشة يو – النوتة الموسيقية لأغنية لن أكون زوجة خاضعة، وهي أغنية اشتهرت في العام 1838

لم تكن موسيقى البوب كما نعرفها حالياً موجودة حينئذٍ، ولكن ظهر بديل من المقطوعات الأوركسترالية الكبرى التقليدية في إنجلترا الفيكتورية، والتي يمكن تصنيفها كنوع من موسيقى البوب. قدمت مسارح قاعة الموسيقى البريطانية الكبرى Great British Music Hall الترفيه للجماهير، وشمل ذلك كثيراً من الأغاني التي تعزفها جوقة يمكن للجمهور الانضمام إليها. كانت الأغاني في بعض الأحيان حزينة، ودائماً ما كانت جذابة جداً بحيث يمكن للجميع حفظها وغناؤها في المنزل. بدلاً من ذلك كان في وسع الجمهور الاستمتاع بحفلات الأوبرا الهزلية لغيلبرت وسوليفان Gilbert and Sullivan، اللذين حققت أغانيهما رواجاً كبيراً.

جو إفليك

جو إفليك

التاريخ وعلوم الطب الشرعي


كيف يُصنع الطلاء بعديد من الألوان المختلفة؟

كارولين إدواردز

يكمن السر في الأصباغ والملونات التي تُنتَج حالياً تخليقياً، وتأتي في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان. في السابق كان يجب تصنيعها من معادن طبيعية ومواد عضوية، كان بعضها مكلفاً جداً أو يصعب الحصول عليه. هذا هو سبب ندرة درجات معينة من اللون الأزرق في اللوحات القديمة.

أندرو ماي

أندرو ماي

الفضاء‭ ‬والنقل‭ ‬والمواصلات‭ ‬والعلوم


ما أغلى آلة موسيقية؟

آنا فويرست – مشتري كمان فييتامب غارنيري بقيمة 16 مليون دولار أعطى الآلة لعازفة الكمان آن أكيكو مايرز Anne Akiko Meyers كاستعارة مدى الحياة

باع آلات البيانو الكبيرة بأسعار باهظة يمكن أن تبدأ بعدة آلاف لنموذج المبتدئين، في حين يكلف مزمار الأوبوا Oboe الجديد أقل بقليل من ألف جنيه إسترليني. أغلى آلة موسيقية بيعت على الإطلاق كانت كمان فييتامب غارنيري Vieuxtemps Guarneri، الذي صُنع في العام 1741، والذي امتلكه عازف الكمان الذي عاش في القرن التاسع، هنري فييتامب Henri Vieuxtemps، وبيع في مزاد علني في العام 2010 مقابل 16 مليون دولار (10.5 مليون جنيه إسترليني).

بن بيجز

بن بيجز

محرر مجلة كيف تعمل الأشياء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى