أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كيف...

اجعل الماء يتحرك ضد الجاذبية

شاهد كيف يتحرك الماء الملون بين الأكواب ويغير لونه

ستحتاج إلى:

5 أكواب شفافة

ماء

ملونات للطعام – استخدمنا الأحمر والأصفر والأزرق في تجربتنا

أربع مناشف ورقية


ماء ضد الجانبية1 صفّ الأكواب

ضع الأكواب الخمسة الشفافة في خط، بحيث يفصل بين كل منها والأخرى نحو 5 سم. ثم صب بعض الماء في الأكواب الأول والثالث والخامس حتى تمتلئ إلى نصفها.

 


ماء ضد الجانبية2 أضف الألوان

أضف بضع قطرات من ملونات الطعام إلى كل كوب مملوء بالماء. للحصول على أفضل تأثير، استخدم لوناً مختلفاً لكل منها. لقد استخدمنا في تجربتنا الألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق.


3 امزج الصبغةماء ضد الجانبية

قلِّب الأكواب الثلاثة حتى يتوزع مُلوِّن الطعام بالتساوي في الماء. سيساعدك هذا على رؤية حركة المياه بوضوح.

 


4 اصنع جسرًا

اطوِ المناشف بالطول بحيث لا يتجاوز عرضها بضعة سنتيمترات، ثم اطوِها من المنتصف في الاتجاه الآخر بحيث تشكِّل حرف “V” مقلوباً.

 


5 صل الألوان ببعضها

الآن بعد أن أصبحت لديك 4 جسور من المناشف الورقية، يمكنك وضعها في الأكواب. يجب أن يكون أحد طرفي كل منها في الماء والآخر في كوب فارغ.


6 مياه متحركة

سرعان ما ستبدأ في رؤية الماء يتحرك بطول المناشف الورقية البيضاء، ويلونها في الوقت نفسه. تتبع المياه وهي تنسحب عبر الجسور باتجاه الأكواب الفارغة.

 


7 درجات لونية جديدة

في النهاية، عندما يصل الماء إلى نهاية المنشفة الورقية، سيبدأ يتقاطر في الكوب الفارغ. عندما يبدأ لونان في الاختلاط في المنتصف، سترى الكوبين الفارغين يُملآن بألوان جديدة.


8 تعبئة متساوية

عندما تحتوي معظم الأكواب على المستوى نفسه من المياه بداخلها، تكون الحركة متساوية في كلا الاتجاهين، وستظل مستويات الماء متماثلة.

 


هل جربتها بنفسك؟
دعنا نعرف!

إذا جرّبت أياً من تجاربنا -أو نفّذت بعضها- فأخبرنا بذلك! شاركنا بالصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي!

ملخص..

إضافةً إلى إنشاء طيف لوني مذهل، توضح هذه التجربة عملية طبيعية تسمى الخاصية الشعرية Capillary action، والتي تمثل قدرة جزيئات الماء على التحرك ضد الجاذبية عبر مسافات صغيرة، وهي خاصية ضرورية لنقل الماء إلى أعلى عبر سيقان النباتات. في هذه التجربة تحتوي المنشفة الورقية على الألياف نفسها الموجودة في النباتات، والتي تسمى السليلوز Cellulose. يُسحب الماء عبر الفجوات الموجودة في هذه الألياف، حيث تنجذب جزيئات الماء إلى السليلوز. يحدث هذا التجاذب بسبب الشحنات الموجبة والسالبة داخل جزيئات الماء، والتي تُنشئ روابط مع الشحنات المتنافرة لجزيئات الألياف عند وضعها في الماء. تنجذب جزيئات الماء أيضاً بعضها إلى بعض، مما يجعلها تلتصق معاً. عندما يُسحب جزيء إلى أعلى عبر الورقة، تتحرك الجزيئات المجاورة معه في عملية تُسمى التماسك Cohesion.

إخلاء المسؤولية: لا تتحمل التقدم العلمي للنشر ولا أيّ من موظفيها المسؤولية عن أي أضرار قد تتعرض لها أثناء تنفيذ هذه المشاريع. عليك دائماً اتخاذ جانب الحيطة والحذر عند تشغيل المعدات التي يُحتمل أن تكون خطرة أو عند العمل مع الإلكترونيات، واتبع تعليمات الشركة المصنِّعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى