أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
نقل ومواصلات

ها قد أتت شاحنة القمامة

تضعُها في كيس، وتقذف بها في سلة المهملات ثم تلقي بها في الشارع، لكن ماذا يحدث لنفاياتك عند جمعها؟

كثيراً ما يُعلَن عن وصول شاحنة القمامة بالصوت العالي الثاقب لصفارتها الاحتياطية، وقعقعة الصناديق ذات العجلات، وصوت طحن أكياس القمامة في أثناء ابتلاع الآلات المعدنية القوية لها. لكن وراء هذه الفوضى، يُنفَّذ نظام بالغ الأهمية. من دون هؤلاء الزوار المخلصين لمنازلنا، ستمتلئ شوارعنا برائحة القمامة، ويتزايد خطر الأمراض وتتراكم النفايات غير الصحية.

شاحنة القمامة
يفرغ جامعو النفايات كلاً من الصناديق الخاصة والعامة

أدى اختراع السيارات إلى استخدام أول شاحنات القمامة في تسعينات القرن التاسع عشر، والتي كانت تنقل القمامة بعيداً عن المناطق الحضرية. مع تزايد شعبية الأكياس التي تُستخدَم مرة واحدة، ازدادت كمية القمامة التي تنتجها الأسر في المملكة المتحدة إلى 26 مليون طن سنوياً- أي ما يعادل وزن نحو 260 سفينة سياحية كبيرة.

يفرض هذا الإنتاج الثقيل للقمامة على عمال جمع القمامة مهمة لا هوادة فيها ومتنامية ينبغي التعامل معها كل يوم. يرجع السبب في أننا لا نرى غالباً المدى الحقيقي لإنتاجنا من القمامة إلى النظام الفعال والمتطور الذي يتضمن شاحنات القمامة. يمكن أن تساعد آليات طحن القمامة وجمعها بانتظام على تنظيف قمامتنا بنفس معدل إنتاجها تقريباً، مما يحافظ على نظافة منازلنا.

”ازدادت كمية القمامة التي تنتجها الأسر في المملكة المتحدة إلى 26 مليون طن سنوياً“ 

صُممت الشاحنات لتطرح النفايات في المكبات بسهولة

هل كنت تعلم؟

يُرسَل ثلثا نفايات المملكة المتحدة البلاستيكية تقريباً إلى الخارج لإعادة تدويرها.

أين تذهب قمامتك؟

تحدِّد كيفيةُ فرزك لقمامتك مكانَ نقلها

نفايات عامة، مساحة محدودة

إذا لم يكن العنصر الذي تتخلص منه قابلاً لإعادة التدوير أو لم يكن قابلاً للتحلل البيولوجي، فسيوضع في صناديق “النفايات العامة”، وهي الأكثر إشكالية بالنسبة إلى البيئة، إذ إن المواد التي يُتَخلَّص منها لا تتحلل بسهولة. في كثير من الأحيان تُنقَل هذه الصناديق إلى مكبات النفايات. في المكبات تُسكب القمامة في حفر في الأرض وتغطى بالتراب. في وجود مساحة محدودة، تتراكم هذه أكواماً ضخمة فوق مستوى السطح.


 

شاحنة القمامةالفرز لإعادة التدوير

تُنقل العناصر القابلة للتحلل بسهولة نسبياً ويُعاد استخدامها لصنع منتجات جديدة إلى مصانع إعادة التدوير. تُنقل مخصصات إعادة التدوير إلى مرافق الاسترداد المختلط. وهناك تُفرز المحتويات إلى مواد فردية، وتُزال أي مواد منسية لا يمكن إعادة تدويرها، ومن ثم التخلص منها. تُفرز العناصر إلى مواد محددة، مثل الزجاج والبلاستيك والألومنيوم والورق. تنظف معظم المواد وتُسحق إلى كتل تسمى البالات لبيعها للشركات التي ستعيد استخدامها.

 

شاحنة القمامة


شاحنة القمامةمخلفات الطعام تساعد على إنتاج طعام جديد

تُرسل معظم مخلفات الطعام إلى محطات الهضم اللاهوائية Anaerobic digestion plants، حيث تُفكك. وبعد ذلك يُخلط الطعام معاً في صورة لبّ لتكوين سائل ثخين ومتسق. وبسبب تعريضه للهواء فترة من الوقت ستنمو البكتيريا والميكروبات الأخرى على الطعام. يعالج المعجون بالحرارة لقتل هذه الميكروبات قبل إضافة البكتيريا المفيدة لتفتيت الطعام. يؤدي هذا إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون والميثان الذي يُستخدَم في توليد الكهرباء، في حين يمكن استخدام السائل في الأراضي الزراعية كسماد.

شاحنة القمامة

بقلم: إيلسا هارفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى