كتب

مكانك في الكون

حيث ننتمي

■ المؤلف: بول إم سوتر Paul M Sutter
■ الناشر: كتب بروميثيوس Prometheus Books
■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/ 24 دولاراً
■ الإصدار: صدر فعلياً

اسأل رجل فضاء! Ask a Spaceman! هو من بين مواقع البودكاست المفضلة لدينا، لذا فمن الرائع أن نرى مضيفه، عالم الفيزياء الفلكية البارز بول إم. سوتر، يحول أفكاره المطروحة فيه إلى كتاب. وأحد العوامل المساهمة في سهولة قراءة هذا الكتاب هو تصميم مؤلفه على تكرار التنسيق المتبع عبر الكتاب. ففي جميع أنحاء الكتاب، وفي كافة مقاطعه، تُطرح أسئلة مختلفة، والتي يستخدمها سوتر لاحقاً كنقطة انطلاق لمناقشة جميع أنواع الموضوعات. ومن ضديد المادة والإلكترونات إلى طاقة الخواء والفجر الكوني، لم يترك المؤلف أي موضوع عن الفضاء دون التطرق إليه.
إذا كانت الجملة الأخيرة تشير إلى مجموعة هائلة من الموضوعات، فهي ليست كذلك بالضرورة. لغة الكتاب واضحة وموجزة، ولن تحتاج إلى شهادة دكتوراه لفهمها. في الواقع، فقد ذهبنا إلى حد وصف هذا بأنه الكتاب المثالي للقارئ البالغ الذي توقفت دراساته العلمية بعد التخرج من المدرسة، والذي اكتشف منذئذ رغبة في إعادة استكشاف هذا الموضوع بالتحديد. وفي سبيل المحافظة على سهولة الفهم، هناك دائماً خطر تبسيط موضوعات لا تصلح لهذه العملية حقاً، ولكن هذا الكتاب لا يعاني من ذلك. باختصار، هو يستحق القراءة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الرجاء منكم – مشكورين ويعطيكم الله العافية- ترجمة مثل هذه الكتب العلمية الجديدة ( أولاً بأول)، وكما عهدناكم متجاوبين مع القرَّاء دائماً- وأقول هذا ثقة بالإمكانات الهائلة التي تملكها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- ذلك؛ لأن الكتب العلمية تفقد قيمتها – شيئاً، فشيئاً- بمرور الوقت، وتصدر بعدها كتبٌ أجدد منها تواكب التطور العلمي والتغيُر الطارئ في الفرضيات والنظريات والسلوكيات والتحاليل، فالمأمول بل والمتوقع دائماً أخذ ذلك بعين الاعتبار ،كيف لا ومؤسستكم الفذة والفريدة هي التي نذرت وقدمت نفسها في سبيل هذا الهدف النبيل.
    وحديثي هنا عن هذه الكتب: على الأقل: وإلا فغيرها كثير. 1- ( مكانك في الكون) 2- (تاريخ استكشاف الكون ) 3- (اكتشاف الطاقة ) و….
    هذا سوى ما تتحفنا به مجلاتكم الرائدة ( كيف تعمل الأشياء، والعلوم، والمدار ) من عرض، وذكر وتعريف بالعديد من الكتب الرائعة والمثرية مع كل عدد يصدر منها.
    آسف للإطالة، ودمتم بخير .

  2. كنت أعني برسالتي السابقة ، الطلب منكم ( إخواني الأعزاء في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ) ترجمة الكتب العلمية الصادرة – ترجمتها إلى اللغة العربية – أولاً بأول.
    مما يشار إليها في فقرات :
    1- مراجعات الكتب في مجلة كيف تعمل الأشياء
    2-رادار في مجلة المدار- أحياناً
    3- ما ينشر هنا في إيقونات موقعكم هنا
    ترجمتها إلى اللغة العربية أولاً بأول.
    طاب مساؤكم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى