وسائل النقل

كيف تعمل محركات البنزين

تحت غطاء المحرك، تشغّل سيارتك سلسلة من الانفجارات الصغيرة

بقلم: إيلسا هارفي

يأمر الضغط على دواسة الوقود سيارتك لدفعك بسرعة أكبر على الطريق، بصورة شبه فورية، لكن ما الذي يحدث بداخل سيارتك لتنفيذ ذلك؟ وأنت تجلس مستريحاً في مقعدك، فإن محرك الاحتراق الداخلي للسيارة يعمل بشكل محموم لإحداث سلسلة من الانفجارات الصغيرة.
يتكون خط إنتاج الطاقة هذا من سلسلة من الحاويات الأسطوانية، والتي يمر الهواء والوقود عبرها. وعندما يتحد الهواء والوقود معا في داخل المحرك، تتولد سلسلة من الانفجارات المحكومة، مما ينتج الطاقة اللازمة لتحريك عجلات السيارة.
نظراً لأن مكابس محرك السيارة تتحرك بمعدل نحو 10 إلى 20 مرة في الثانية أو أكثر، يلزم تسخير الطاقة التي تنتجها وإطلاقها بطريقة محكومة. فالسائق هو من يتحكم في استخدام قوة المحرك عن طريق تغيير التروس. ويعمل صندوق التروس كوسيط بين المحرك والعجلات. ومن دونه سيكون الحد الأدنى لسرعة السيارات نحو 120 كم في الساعة. تخيل مدى الفوضى التي قد تقع لو أنك اندفعت بهذه السرعة العالية بمجرد بدء تشغيل سيارتك. فالمحركات تتمتع بالقدرة على تدوير عجلاتك بسرعة مئات الكيلومترات في الساعة، لذلك تعمل المحركات مع بقية السيارة لتسخير مصادر الطاقة العنيفة هذه، والتي تشغل السيارة، بطريقة محكومة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى