تكنولوجياعين على العالم

غوغل تنشئ أكثر الصور تفصيلاً للدماغ حتى الآن

بقلم: ياسمين سابلاكوغلو

تمثل الخيوط الفاتنة باللون الأزرق والأصفر والأرجواني والأخضر آلاف الخلايا الدماغية وملايين الوصلات الموجودة داخل دماغ ذبابة الفاكهة.
هذه الخريطة عالية الدقة، والمعروفة بـ“الكونِّكتوم” Connectome، لا تشكل سوى ثلث دماغ ذبابة الفاكهة، ولكنها تتضمن منطقة كبيرة مشتملة على عمليات التعلم والملاحة والشم والرؤية. اكتشف العلماء أكثر من 4,000 نوع مختلف من الخلايا العصبية (العصبونات) Neurons، بما في ذلك تلك المكتنفة في الإيقاع اليومي Circadian rhythm للذبابة- أو ساعتها الداخلية- والتي قد تساعد الباحثين على تعلم المزيد عن كيفية نوم الحشرة.
وإنشاء هذه الخريطة، وهي عبارة عن تعاون بين علماء شركة غوغل وحرم جانيليا البحثي Janelia Research Campus بولاية فرجينيا، استغرق عامين. فقد بدأ الفريق بتقطيع دماغ ذبابة الفاكهة إلى شرائح رقيقة جدا باستخدام سكين ساخن ثم تصوير كل شريحة تحت مجهر إلكتروني، وبعد ذلك جمعوا الصور معاً لإنشاء خريطة كبيرة لتتبع مسارات الخلايا العصبية عبر الدماغ.
تهدف هذه الخرائط إلى اكتشاف معلومات عن كيفية ارتباط الصِلاة المادية المحددة في الدماغ بسلوكيات متميزة. ولكن متابعة كل خلية عصبية منفردة في رحلتها عبر الدماغ هي عمل شاق، كما لاحظ النقاد أن مثل هذه الخرائط لم تُؤد بعد إلى اكتشاف كبير.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى