هل كنت تعلم؟

عملاق المناجم المكشوفة

تُعد الجرافة باغر 293 أكبر مركبة برية في العالم

حجمها المهول وعجلتها المسننة الأطراف يجعلان الباغر 293 تشبه شيئاً يلوح فوق أفق من كابوس مروّع. ولكن ما يبدو كمنشار دائري في الحقيقة يتألف من مجارف عملاقة مصممة لتجريف الأرض أثناء قيام الدولاب بالدوران والحفر.

فالباغرات هي سلسلة من الجرافات ذات المجارف الدورانية التي تستخدم في حفر المناجم الكبيرة والمفتوحة. فبوسعها نقل آلاف الأطنان من المواد الخام يومياً، وعند استخدامها مع آليات أخرى مثل السيور الناقلة وأنظمة السحق، فهي تعمل كبعض أكثر الجرافات العاملة كفاءة في عالمنا اليوم.

والباغر 293 هي أكبر هذه الآلات المهولة. وتوجد الباغر في ألمانيا وتحمل الرقم القياسي لأكبر وأثقل مركبة برية في العالم. ويبلغ وزنها ما يعادل 2,000 فيل بالغٍ، وهي بطول مبنى مؤلف من 30 طابقاً. وللدهشة، يمكنها حفر حفرة بطول وعرض ملعب لكرة القدم وبعمق 25 متراً خلال يوم واحد فقط. وتستخرج هذه الآلة ذات الكفاءة العالية بمفردها ما يكفي من الفحم لإنارة منازل عدة ملايين من البشر.

وهي تستخدم غالباً في تعدين الفحم البني (نوع من الفحم أكثر نعومة يتشكل من الخث المضغوط طبيعياً) كبديل للنسف بالمتفجرات. وبدلاً من ذلك، فهي تكشط الصخور الناعمة لكشف الصخور الصلبة الموجودة بالأسفل قبل بدء العمل على استخلاص الفحم. وتهتز الأرض حرفيّاً عندما تكون الجرافة قيد التشغيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق