أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجياعين على العالمفضاء

الصين تسمح بالوصول العالمي إلى أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم

بقلم: تشيلسي غود

بعد انهيار تلسكوب مرصد أريسيبو Arecibo Observatory التاريخي في بورتوريكو، فتحت الصين أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم أمام العلماء الدوليين. ففي غويتشو بمقاطعة بينغ تانغ يقف التلسكوب “فاست” FAST، أو التلسكوب الكروي ذو الفتحة البالغة 500 متر Five-hundred-meter Aperture Spherical Telescope، وهو أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم، متجاوزاً تلسكوب أريسيبو، الذي ظل أكبر تلسكوب في العالم لمدة 53 سنة قبل اكتمال بناء “فاست” في عام 2016. وبعد تحطم كبليه، انهار تلسكوب أريسيبو في ديسمبر 2020، مما أدى إلى إغلاق التلسكوب إلى الأبد. ففي الوقت الحالي يفتح “فاست” أبوابه أمام علماء الفلك من معظم أنحاء العالم.
قال وانغ تشيمينغ Wang Qiming، كبير مفتشي مركز العمليات والتطوير في التلسكوب فاست: “تهدف لجنتنا العلمية إلى جعل “فاست” منفتحاً بشكل متزايد على المجتمع الدولي”. وستقبل الصين الطلبات من العلماء الأجانب الذين يتطلعون إلى استخدام الأداة في أبحاثهم حتى عام 2021.
بفضل طبقه الضخم البالغ قطره 500 متر، فإن “فاست” ليس فقط أكبر من تلسكوب أريسيبو، لكنه أيضاً أكثر حساسية بثلاث مرات. فالتلسكوب فاست الذي صار يعمل بالكامل في يناير 2021، محاط أيضاً بمنطقة “صمت لاسلكي” بطول ثلاثة أميال لا يُسمح فيها باستخدام الهواتف والحواسيب النقالة.
تستخدم التلسكوبات الراديوية مثل فاست الهوائيات وأجهزة الاستقبال الراديوية لاكتشاف الموجات الراديوية من مصادر الراديو في الكون، مثل النجوم والمجرات والثقوب السوداء. فمن الممكن أن يستخدم الباحثون التلسكوب فاست لاستكشاف الكون، لكن يمكنهم أيضاً استخدام التلسكوب لدراسة العوالم الفضائية والبحث عن الحياة الفضائية.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى