أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
نادي الأذكياء

هل للقمر لُب؟

تعرَّفوا على‭ ‬الخبراء
من‭ ‬يجيب‭ ‬عن‭ ‬أسئلتكم‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العدد؟

جو‭ ‬إلفيك‭
التاريخ وعلوم الطب الشرعي

أندي‭ ‬إكستانس
الكيمياء‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬والعلوم

أندرو‭ ‬ماي
الفضاء‭ ‬والنقل‭ ‬والمواصلات‭ ‬والعلوم

فيكي‭ ‬ويليامز
الحيوانات‭ ‬والبيئة‭ ‬والعلوم


نعم، للقمر بنية داخلية ذات طبقات تشبه الأرض، مع لب داخلي فلزي صلب محاط بلب خارجي سائل من الحديد المنصهر.

لب القمر

أندرو ماي

أندرو ماي

الفضاء‭ ‬والنقل‭ ‬والمواصلات‭ ‬والعلوم


هل تشعر الببغاوات بالوحدة؟

لب القمر
ميلي دالتون

الببغاوات طيور سربية Flock birds ذكية. إذا تُركت بمفردها فترة طويلة فقد تشعر بالوحدة والملل. يمكن للعزلة أن تجعلها تتقدم في السن بوتيرة أسرع، لذا فإن التفاعل الاجتماعي أمر حيوي بالنسبة إليها.

فيكي ويليامز

فيكي ويليامز

الحيوانات‭ ‬والبيئة‭ ‬والعلوم


لب القمر
ستيفاني ريتشاردسون

لماذا يتغير إحساسك بالتذوق عندما تصاب بالحمى؟

تجمع نكهات الطعام والشراب بين الطعم والرائحة. عندما تصاب بنزلة برد، غالباً ما ينسد أنفك. ومن دون عنصر الرائحة المهم فإن النكهات التي تفضلها تكون أخف بكثير.

أندي إكستانس

أندي إكستانس

الكيمياء‭ ‬والتكنولوجيا‭ ‬والعلوم


لب القمرمتى بدأ البشر يكتبون أول مرة؟

طُوِّر النوع الأول من الكتابة، المسمى بالكتابة المسمارية Cuneiform، في بلاد ما بين النهرين في العام 3400 قبل الميلاد- أي قبل نحو 5,500 سنة. تحولت العلامات التصويرية إلى رموز تمثل الأصوات في اللغة السومرية Sumerian language.

جو إفليك

جو إفليك

التاريخ وعلوم الطب الشرعي


لب القمر
جوليا ماسون – جنود بريطانيون يقاتلون ليلاً من الخنادق

لماذا قيل إن الحرب العالمية الأولى هي ”الحرب التي ستُنهي كل الحروب“؟

صاغ هذه العبارة إتش جي ويلز H. G. Wells، المؤلف وصاحب الأفكار المثالية الذي اعتقد أن العدد الرهيب لقتلى الحرب العالمية الأولى، والمجازر الهائلة التي شهدها العالم، ستضع حداً لأي حروب مستقبلية. اعتقد ويلز وعديد من أمثاله، مثل الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون Woodrow Wilson، أن البشرية ستدرك عدم جدوى مثل هذا العنف، وستختار بإيجابية تسويةَ النزاعات السياسية بطريقة هادئة وسلمية وديموقراطية.

جو إفليك

جو إفليك

التاريخ وعلوم الطب الشرعي


لب القمر
كاريشما كيركلاند

لماذا تغرِّد الطيور؟

تُغني ذكور الطيور أكثر من إناثها. وعادة ما تنقل أغانيها إحدى رسالتين: “أنا هنا، فابتعد من هنا”، إذا كان المستمع ذكراً آخر، أو “أنا هنا وبصحة جيدة، فتزاوجي معي” إذا كان المستمع أنثى. تزداد حدة أهازيج الطيور في فصل الربيع، عندما تتنافس ذكور الطيور على مناطق النفوذ والوليف.

فيكي ويليامز

فيكي ويليامز

الحيوانات‭ ‬والبيئة‭ ‬والعلوم


لب القمر
صوفي ديكر

إذا كان في إمكاننا استخدام الزيت النباتي لتزويد سياراتنا بالوقود، فلماذا نتكبد عناء استخراج النفط من الأرض؟

للوهلة الأولى يُعتبر الزيت النباتي فكرة رائعة، لأن زراعة النباتات المستخدمة لصنعه تمتص من الغلاف الجوي على الأقل كمية ثاني أكسيد الكربون نفسها التي تنبعث من الزيت عند الاحتراق- فهو محايد كربونيا Carbon neutral، بعبارة أخرى. ولكن ليس هناك ما يكفي من الزيوت النباتية المستهلكة لتزويد معظم السيارات بالوقود في العالم، ومن ثم يجب زراعة النباتات لهذا الغرض خصيصاً. يسبب هذا مجموعة جديدة من المشكلات، مثل تحويل استخدام الأراضي عن إنتاج الغذاء والحراجة. عموماً يفضَّل التخلص من محركات الاحتراق الداخلي بالكامل لصالح المركبات الكهربائية.

أندرو ماي

أندرو ماي

الفضاء‭ ‬والنقل‭ ‬والمواصلات‭ ‬والعلوم


سيريس ويكس – يبلغ ارتفاع جبل جانجخار بوينسوم 7,570م، وهو أعلى قمة غير متسلَّقة على الأرض

ما البرية الأقل استكشافاً على وجه الأرض؟

لا يزال نحو نصف الأراضي على كوكبنا برياً، فلا يستوطنه سوى %2 فقط من البشر، لكننا وجدنا طرقاً لقياسها، وعبورها، ورسم خرائط لمعظمها. لا تزال بعض المناطق غير مستكشفة نسبياً، مثل شمال باتاغونيا Patagonia وجبال ستار Star Mountains في بابوا غينيا الجديدة. جبل جانجخار بوينسوم Gangkhar Puensum في بوتان هو أعلى جبل غير متسلَّق في العالم، ويرجح أن يظل هكذا لأن الحكومة حظرت أي محاولة للوصول إلى قمته. إذا أردت منطقة مجهولة تماماً، عليك الغوص تحت الماء. تشير التقديرات إلى أن أكثر من %80 من المحيطات لا تزال غير مستكشفة.

فيكي ويليامز

فيكي ويليامز

الحيوانات‭ ‬والبيئة‭ ‬والعلوم


جين يانغ – قد تشتهي الطعم، لكنك قد تتوق إلى ‏الشعور بالمكافأة أكثر

ما الذي يجعلنا نتوق إلى تناول ‏أطعمة معينة؟

على الرغم من أن التطور شجعنا على تفضيل الأطعمة المالحة والحلوة والزيتية لأنها نادرة بطبيعتها وتوفر سعرات حرارية أو معادن حيوية، فإن معظم تَوقنا إلى تناول أطعمة بعينها حالياً له جذور عاطفية. فمثلاً ربما حصلت على حلوى كمكافأة عندما كنتَ طفلاً، ومن ثم قد يستمر الشعور نفسه بالمكافأة عندما تفتح مغلف تلك الحلوى بعد أن صرت بالغاً. هذه الاستجابات النفسية العميقة خفية، لكنها قوية، ويمكنها إجبارك على البحث عن الحلوى نفسها مراراً وتكراراً. قد تظن أن القرمشة والحلاوة أو النكهة هي كل ما تتوق إليه، لكن الشعور بالمكافأة يؤدي دوراً في ذلك أيضاً.

بن بيجز

بن بيجز

محرر مجلة كيف تعمل الأشياء


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى