كتب

هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟

نظرة فاحصة على ما إن كانت الروبوتات ستحكم العالم في يوم ما

■ المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson
■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً

هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا الميكانيكيون أثناء قيامهم بتربيتنا للحصول على الطاقة. ولكن، هل علينا أن نقلق فعلاً بشأن تولي الحواسيب زمام السيطرة؟
يبدأ هذا الكتاب، وهو جزء من سلسلة «الفكرة الكبرى» Big Idea، بشرح الذكاء الاصطناعي الذي نستخدمه بالفعل، دون أن نعلم تقريباً، في حياتنا اليومية. ويقدم بعض الأمثلة البسيطة، مثل خوارزمية توصيات موقع نتفليكس Netflix ومساعد سيري Siri من أبل والنظام الذي يقترح عليك السلع التي قد ترغب في شرائها من موقع أمازون.
ولكن هذه، كما توضح المؤلفة شيلي فان، لا تمثل الذكاء الاصطناعي الحقيقي الذي تخيله الرواد الأوائل. وبدلاً من كونها كائنات مستقلة تتعلم الأفكار المعقدة وتصيغ أفكارها الخاصة، تستخدم هذه الأنظمة ببساطة تعلم الآلة لتزويدك بالخدمة. وهي تستخدم مدخلات بسيطة من البيانات لتزويدك بمخرجات بيانات بسيطة. ولكنّ شكلاً أكثر تطوراً منها لا يزال قيد التطوير- وهو نموذج يمكنه التعلم من تجاربه وحل جميع أنواع المشكلات. وتستطرد المؤلفة فتشرح أكبر تحديات الذكاء الاصطناعي التي سنواجهها في المستقبل- الأسئلة الأخلاقية والحواسيب القوية بما يكفي والبرمجة اللازمة لتجنب تعريضنا للخطر.
وعلى الرغم من أنها مفاهيم كبرى، فإنها معروضة ببراعة بتنسيق سهل الفهم ومفعم بالمعلومات المفيدة. مثل الكتب الأخرى في سلسلة «الفكرة الكبرى»، تحتوي كل صفحة على صورة واحدة على الأقل، إضافة إلى شرح لها، لعرض المعلومات الأساسية عن الموضوع. وحذفت المصطلحات غير المعروفة، مثل الاختصارات أو الأسماء الفنية، وشُرحت في ملاحظات صغيرة حول النص. أما النص نفسه؛ فلم يُعرض ككتلة واحدة؛ بل قُسّم إلى أحجام مختلفة، بحيث تكون «الأفكار الكبيرة» في النص الأكبر. وتتمثل الفكرة بأنه إذا كانت لديك 30 دقيقة فقط، فيمكنك قراءة أكبر حجمين من الخطوط للاطلاع على لمحة عامة عن الموضوع، ولكن مثاليّاً، عليك الجلوس لمدة ساعتين للتعرف على مزيد من التفاصيل من النص المكتوب بخط أصغر. إنه نظام بسيط لكنه يعمل بشكل جيد؛ مما يجعل هذا الكتاب المشوق والشامل على نحو مذهل قراءة نوصي بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى