كتب

مفارقة الاتصال

طرح الأسئلة الكبرى حول التواصل بين المجرات

■ المؤلف: كيث كوبر
■ الناشر: بلومزبري سيغما Bloomsbury Sigma
■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني / 28 دولارا
■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

قد تكون مسألة وجود حياة خارج كوكب الأرض في كوننا واحدة من أكبر الموضوعات وأكثرها تحدياً على الإطلاق. ففي غياب إجابة محددة، فإن بحثنا الطويل الأمد عن الحياة خارج سمائنا ممتلئ بالتعقيدات التي يؤديها هذا الكتاب بعمل رائع في حلها. ويتناول كتاب “مفارقة الاتصال” الأسئلة العلمية الكبرى المتعلقة بالاتصال بالعوالم الأخرى، مثل أفضل طريقة لإرسال الإشارات، وكيف وأين يجب أن نبحث عن إشارات من الآخرين في الكون. كما يشير إليه المؤلف، فلا تزال جهات مثل وكالة ناسا تحصل على تمويل جيد- لا سيما مقارنة بفرق البحث عن ذكاء خارج الأرض SETI (the Search for Extraterrestrial Intelligence)، الذين يمكن القول إنهم يبذلون جهدا أكبر من وكالة الفضاء نفسها لاكتشاف الحياة في النجوم. ولكن هناك أيضاً بعض الأسئلة الفلسفية الجادة المطروحة هنا.
فمثلاً، لا يدور الفصل الأول من الكتاب حول ما إذا كانت موجات الراديو أو أشعة الليزر هي أفضل طريقة لبث الرسائل من الأرض. بدلاً من ذلك، فهو يستكشف فكرة الإيثار Altruism، ويتساءل عن كيفية تصرف المخلوقات الفضائية إذا اتصلت بنا. إنها بداية مثيرة للاهتمام، وهي بداية تحدد ببراعة نبرة بقية الكتاب. ويتناول الكتاب أيضاً الكثير من الأسئلة الكبرى الأخرى، بما في ذلك مسألة الأرض النادرة Rare Eart. بينما تشير معادلة دريك Drake equation، التي صيغت في الستينات، إلى أنه يرجح أن يوجد ما بين 1,000 و100,000,000 حضارة في مجرتنا يمكنها إرسال إشارات مماثلة إلينا، لم نتواصل حتى الآن مع أيُها. هل من المحتمل أن يكون كوكبنا، ببعده المثالي عن نجم ما، ووفرة الماء والأكسجين فيه، وبنيته الجغرافية المثالية، أكثر ندرة مما نعتقد؟ وهل يعني ذلك أن الحياة الفضائية قد تكون أقل شيوعاً مما توحي به تقديراتنا الحالية؟
في حين لم يتمكن كوبر من توفير إجابة قاطعة عن العديد من هذه الأسئلة، إلا أنه يؤدي عمل رائع في توسيع مدارك القارئ. لتوضيح وجهات نظره، فقد جمّع عددا من مراجع الخيال العلمي، من الممثلة جودي فوستر Jodie Foster في فيلم “الاتصال” Contact إلى حلقات ستارتريك StarTrek الكلاسيكية والكثير من الكتب التي يرجح أن يرغب القراء المتحمسون في قراءتها لمزيد من الاطلاع. وتساعد هذه على تخفيف ما قد يبدو في بعض الأحيان نغمة جادة، ويجعل الأمر أكثر إمتاعاً عند التعمق في المبادئ العلمية أو الفلسفية المعقدة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى