عين على العالمفضاء

متجول صيني يحطم الرقم القياسي في العمل على القمر

بقلم: ليونارد ديفيد

حطم المتجول الصيني للجانب البعيد من القمر، يوتو-2 (Yutu-2)، الرقم القياسي لأطول فترة عمل على سطح القمر. وذكرت شبكة التلفزيون العالمية الصينية China Global Television Network (اختصارا: الشبكة (CGTN مؤخراً أن الروبوت حطم الرقم القياسي السابق للمتجول لونوخود (Lunokhod 1) التابع للاتحاد السوفييتي.
كان لونوخود 1 أول روبوت متنقل يُتحكَّم فيه عن بعد يهبط على عالم آخر، فقد عمل في بحر الأمطار Mare Imbrium، اعتباراً من 17 نوفمبر 1970. وتوقفت عمليات لونوخود 1 رسمياً بعد نحو 10.5 شهراً. ويعمل يوتو-2 على القمر منذ أكثر من 18 شهراً، أي منذ 3 يناير 2019.
هذا المسبار المتجول جزء من البعثة الصينية تشانغي 4 (Chang’e 4)، والتي تشمل أيضاً مركبة هبوط ثابتة. وقد هبط الثنائي على أرضية فوهة فون كارمان Von Karman crater البالغ طولها 186 كم، والواقعة بداخل حوض أيتكين في القطب الجنوبي.
في أوائل ديسمبر 2019، أنهى يوتو-2 ومركبة الهبوط تشانغي 4 عملهما لليوم القمري الثاني عشر، فتحولا إلى الوضع الخامل خلال الليلة القمرية، حسبما أفاد مركز برنامج الفضاء استكشاف القمر التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية China National Space Administration. (اختصارا: الوكالة (CNSA وأشار مسؤولو الوكالة إلى أنه في ذلك الوقت، تحرك المتجول ذو العجلات لمسافة تزيد على 345 مترا. وقد عاود العمل في 17 مارس مع شروق الشمس على موقعه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى