علم الإنسان

ما هو “تجمّد الدماغ”؟

الألم الشديد الذي يصيبك أحيانا عندما تأكل الآيس كريم بسرعة كبيرة يسمى الألم العصبي للعقدة الوتدية الحنكية، ويتعلق بالصداع النصفي (الشقيقة)

ينتج ألم تجمّد الدماغ، ويعرف أيضا بصداع الآيس كريم، من استجابة الجسم الطبيعية للبرد. عندما يستشعر جسدك البرودة، سيرغب في الحفاظ على الحرارة. ومن الخطوات التي ينفذها لتحقيق ذلك انقباض الأوعية الدموية القريبة من الجلد. ومع انخفاض تدفق الدم بالقرب من جلدك، يتم حمل قدر أقل من الحرارة بعيدا عن الجزء الداخلي من جسمك، مما يحفظك دافئا وسعيدا.
ويحدث الشيء نفسه عندما يتلامس شيء شديد البرودة مع الجزء الخلفي من فمك. وتنقبض الأوعية الدموية في حنكك بسرعة. وعندما تنصرف البرودة (عندما تبتلع الآيس كريم أو المشروب البارد)، فإنها تتوسع بسرعة عائدة إلى حالتها الطبيعية.
لا يسبب هذا ضررا، لكن أحد أعصاب الوجه الرئيسية، وهو العصب الثلاثي التوائم، يوجد بالقرب من حنكك؛ ويترجم هذا العصب عملية الانقباض/ التوسع كألم. وبسبب موقع العصب الثلاثي التوائم، فقد يبدو الألم وكأنه آت من جبينك. ويعتقد الأطباء أن هذا التفسير الخاطئ نفسه لانقباض/ توسّع الأوعية الدموية هو سبب الألم الشديد الناجم عن الصداع النصفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق