علم الإنسان

ماذا يحدث عندما نضحك؟

أي العضلات تتفاعل عندما نجد شيئا مضحكا ولماذا يصعب تماما افتعال الضحك؟

قد يكون الضحك في بعض الأحيان لا إراديا تماما ويتضمن سلسلة معقدة من العضلات، ولهذا السبب فمن الصعب للغاية افتعاله، وكذلك يلزم بذل جهد نشط لكبت الضحك في لحظات الابتهاج المفاجئ في الأوقات غير المناسبة.

من ناحية، ترتكز العضلتان الوجنية الكبيرة والصغيرة في عظام الخد وتصلان إلى الفك لسحب التعبيرات الوجهية لأعلى؛ وإضافة إلى ذلك، فإن العضلة الوجنية الكبيرة تشد أيضا الشفة العليا لأعلى وللخارج.

وينتج صوت ضحكتنا من الآليات نفسها التي تستخدم في السعال والتحدث: أي الرئتين والحنجرة. وعندما نتنفس بشكل طبيعي، يمر الهواء من الرئتين بحرية عبر الأحبال الصوتية المفتوحة تماما في الحنجرة. وعندما تغلق، لا يستطيع الهواء المرور، ولكن عندما تنفتح جزئيا، فإنها تُصدر نوعا من الصوت. فالضحك هو نتيجة قيامنا بالزفير عند إغلاق الحبال الصوتية، فتنشط عضلات الجهاز التنفسي دوريا لإصدار الصوت الإيقاعي المميز للضحك.

وتستخدم العضلة الضحكية Risorius Muscle للابتسام، لكنها تؤثر في جزء أصغر من الوجه ويسهل التحكم فيها عن العضلتين الوجنيتين. ونتيجة لذلك، فكثيرا ما تستخدم العضلة الضحكية للتظاهر بالتسلّي، ولذلك فمن السهل اكتشاف الضحك المصطنع من قبل الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق