أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
تكنولوجيا

كيف يعمل الحبر الإلكتروني؟

تتيح هذه التقنية لأجهزة القراءة الإلكترونية مثل كيندل Kindles أن يكون لها مظهر وملمس صفحات الكتاب

هل كنتَ تعلم؟ تتميز أجهزة كيندل بعمر بطارية يصل إلى 10 أسابيع

بقلم:‬‭ ‬إيلسا‭ ‬هارفي

5 استخدامات للحبر الإلكتروني

1 شاشات الأسواق المركزية
تُستخدم شاشات عرض الأسعار بالحبر الإلكتروني في عرض الأسعار والنصوص الأخرى في الأسواق المركزية، مما يمكّن من إعادة استخدامها عندما تتغير الأسعار أو العناصر.

2 وجوه الساعات الذكية
تستخدم بعض الساعات الحبر الإلكتروني لأنه يوفر تبايناً عالياً في الصورة ويمكن رؤيته من زوايا أكبر من الشاشات التي تعمل بتقنية LCD أو LED.

3 محطات الحافلات الرقمية
توجد شاشات العرض بالورق الإلكتروني التي تعمل بالطاقة الشمسية في بعض محطات الحافلات. تعرض الشاشات جداول مواعيد الحافلات وتقلل من الوهج الناتج من ضوء الشمس.

4 لوحات القوائم
لتحديث قوائم الطعام المتغيرة أو الأطباق المؤقتة بسهولة، تستخدم بعض المطاعم شاشات إلكترونية يمكن تعديل محتواها.

5 أسعار البنزين
تعرض شاشات العرض الإلكترونية الكبيرة خارج محطات الوقود أسعار البنزين بوضوح مع أقصى قدر من الرؤية في الخارج، ويمكن مزامنتها لعرض أحدث الأسعار في أي وقت.

لمحبي‭ ‬الكتب،‭ ‬يمكن‭ ‬لقارئ‭ ‬إلكتروني‭ ‬E‭-‬reader‭ ‬مثل‭ ‬كيندل‭ ‬Kindle‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬نعمة‭ ‬أو‭ ‬نقمة،‭ ‬لكن‭ ‬العمليات‭ ‬التقنية‭ ‬التي‭ ‬تحدث‭ ‬مع‭ ‬تقليب‭ ‬كل‭ ‬صفحة‭ ‬افتراضية‭ ‬تُحدث‭ ‬ثورة‭ ‬في‭ ‬صناعات‭ ‬النشر. ‬بداخل‭ ‬أجهزة‭ ‬القراءة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬أصباغ‭ ‬سوداء‭ ‬وبيضاء‭ ‬مشحونة‭ ‬كهربياً،‭ ‬والتي‭ ‬تُعيد‭ ‬ترتيب‭ ‬نفسها‭ ‬لتشكيل‭ ‬كلمات‭ ‬كل‭ ‬كتاب‭ ‬تنزّله. ‬لأن‭ ‬شحنات‭ ‬الأصباغ‭ ‬السوداء‭ ‬والبيضاء‭ ‬المتعارضة‭ ‬تتنافر،‭ ‬يُظهر‭ ‬كل‭ ‬ميكرومتر‭ ‬على‭ ‬الشاشة‭ ‬أحد‭ ‬الظلين‭ ‬المتناقضين. ‬مقارنة‭ ‬بالأجهزة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الأخرى،‭ ‬تتمتع‭ ‬منتجات‭ ‬الحبر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بعمر‭ ‬بطارية‭ ‬مذهل،‭ ‬لأنها‭ ‬لا‭ ‬تستخدم‭ ‬الطاقة‭ ‬الكهربائية‭ ‬إلا‭ ‬خلال‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬تستغرقه‭ ‬لإعادة‭ ‬ترتيب‭ ‬شاشة‭ ‬العرض. ‬وعندما‭ ‬تتشكل‭ ‬صفحة‭ ‬جديدة‭ ‬وتكون‭ ‬ثابتة‭ ‬لا‭ ‬يُستخدم‭ ‬أي‭ ‬قدر‭ ‬من‭ ‬الطاقة،‭ ‬مما‭ ‬يمكنك‭ ‬من‭ ‬قضاء‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬تحتاج‭ ‬إليه‭ ‬لقراءة‭ ‬كل‭ ‬صفحة‭ ‬دون‭ ‬استنزاف‭ ‬البطارية. ‬تحاكي‭ ‬أجهزة‭ ‬القراءة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬تجربة‭ ‬قراءة‭ ‬الكتاب‭ ‬بصرياً،‭ ‬لذلك‭ ‬لا‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬إضاءة‭ ‬خلفية. ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬ينعكس‭ ‬الضوء‭ ‬الطبيعي‭ ‬على‭ ‬الشاشة‭ ‬ويرتد‭ ‬إلى‭ ‬عينيك. ‬ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬فللمساعدة‭ ‬على‭ ‬القراءة‭ ‬في‭ ‬الظلام‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬الضوء‭ ‬الخافت،‭ ‬يمكنك‭ ‬تشغيل‭ ‬الإضاءة‭ ‬الخلفية‭.‬


الحبر الإلكتروني
شركة التكنولوجيا بلاستيك لوجيك Plastic Logic متخصصة بصنع شاشات الحبر الإلكتروني الملونة

هل‭ ‬يمكن‭ ‬تلوين‭ ‬الحبر‭ ‬الإلكتروني؟

بالنسبة إلى العديد من تطبيقات الحبر الإلكتروني، مثل أجهزة القراءة الإلكترونية، لا يلزم سوى الأصباغ البيضاء والسوداء. وبما أن مهمتها الرئيسية تتمثل بإنتاج نص، فإن الأجهزة ثنائية اللون هي الخيار الأسرع. ومع ذلك، يمكن استخدام الأصباغ الملونة الإضافة إلى الأبيض والأسود بحيث يمكن للشاشات إنتاج صور أكثر سطوعاً. تحقق بعض الأجهزة اللون المطلوب عن طريق زيادة عدد الأصباغ من لونين إلى أربعة، في حين يستخدم البعض الآخر حبراً إلكترونياً باللون السماوي والأرجواني والأصفر والأبيض لزيادة توليفات الألوان. يمكن إنتاج 50,000 لون بمزجها، بحيث تترتب جزيئات الأصباغ على سطح الشاشة.

يمكن للأقطاب الكهربائية التبديل بين شحنتين اثنتين فقط، ولذلك فمن أجل زيادة عدد الألوان، يجب تغيير حجم جزيئات كل لون. يمنح هذا الجسيمات معدلات تسارع مختلفة عند تعرضها لشحنات كهربائية مختلفة. أنماط حركة الجسيمات المختلفة، يمكن ترتيب الأصباغ بدقة في تنسيقات مختلفة لإنتاج درجات ألوان مختلفة، وعلى الرغم من أن أجهزة الحبر الإلكتروني هذه أكثر تقدماً تقنياً، إلا أنها عادة ما تكون أبطأ في تحديث كل صفحة من النموذج القياسي بالأبيض والأسود.


هل كنت تعلم؟ بفضل محتواها السائل، يمكن أن تكون أجهزة الحبر الإلكتروني مرنة أو قابلة للطي.

“تعيد ترتيب الأصباغ السوداء والبيضاء نفسها لتشكيل الكلمات”

الحبر الإلكتروني

 

يُستخدم الحبر الإلكتروني في صنع شاشات كبيرة منحنية للساعة الرقمية وذات عمر بطارية طويل
يمكن تغيير محتوى شاشات الحبر الإلكتروني في الأسواق المركزية يومياً لإظهار العروض الخاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى