تكنولوجيا

كيف تقرأ بلغة برايل

ما سِرُّ النقاط الصغيرة التي تتيح لهم التواصل بلغات العالم؟

إن برايل Braille، وهو نظام القراءة اللمسية الذي يمكن للمكفوفين استخدامه لقراءة النصوص، يوجد في أماكن أكثر مما قد تدركه لأول وهلة، من لوحات مفاتيح آلاف صرف النقود Cashpoint إلى قوائم المطاعم وحتى على بعض منتجات الأسواق المركزية.
ويعمل النظامُ باستخدام ست نقاط لمسية مرتبة في عمودين وثلاثة صفوف، تعرف بالخلايا Cells. تتعلق كل نقطة بارزة بحرف أو رقم أو علامة ترقيم. فمثلا، يُعبّر عن الحرف “a” بنقطة واحدة إلى أعلى يسار الخلية.
ولكل حرف ترتيب خاص من النقاط، بحيث يمكن قراءة الكلمات والجمل. ويمكن قراءة طريقة برايل بطريقتين: إما كحروف أبجدية فردية أو كعبارات محددة مسبقاً أو رسائل مجمعة، مثل «هو» أو «مثل». وتُنشأ نصوص برايل بواسطة الحفر بإبرة مدببة على ورق سميك مقابل لوح خاص لإنشاء كل نقطة لمسية. ويتم ذلك عن طريق آلات دوارة لطباعة المنشورات أو آلة برايل الكاتبة Braillewriter، التي تعمل بطريقة الآلة الكاتبة التقليدية نفسها، ولكنها تحتوي على ستة مفاتيح فقط لصنع كل نقطة في الخلية.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، هناك 36 مليون مكفوف على مستوى العالم. ومع ذلك يستخدم عدد متناقص من الناس طريقة برايل للقراءة بسبب وجود البدائل السمعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق