كتب

كتاب اختبارات انتقاء رواد الفضاء

هل لديك ما يلزم للوصول إلى الفضاء؟

■ المؤلف: تيم بيك ووكالة الفضاء الأوروبية Tim Peake and the ESA
■ الناشر: سنتشوري Century
■ السعر: 20 جنيهاً إسترلينيّاً (نحو 26 دولاراً) ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً

تيم بيك هو أشهر رائد فضاء في المملكة المتحدة، وذلك لسبب وجيه، فقد قام مستكشف الفضاء هذا، الذي قضى أكثر من 185 يوماً في محطة الفضاء الدولية خلال الفترة من ديسمبر 2015 إلى يونيو 2016، بنقل الرسائل إلى الأرض، وظهر على شاشات التلفزيون وسجّل تجارب الفيديو في حالة انعدام الوزن لإظهار آثارها. حتى إنه شارك في ماراثون لندن، وهو مربوط بآلة الجري، وهو يطير على ارتفاع أميال فوق سطح الأرض.
إذاً، ليس من المفاجئ أن يكون كتابه هذا لاختبارات تعيين رواد الفضاء مكتظاً بالرؤى الممتعة والألغاز الصعبة والحقائق المثيرة للاهتمام. يأتي الجزء الرئيسي من الكتاب في شكل سلسلة من الألغاز والأسئلة التي قد تساعد رواد الفضاء الطموحين على الاستعداد للاختبارات الشاقة التي وضعتها وكالات الفضاء في جميع أنحاء العالم. وهو يبدأ بالاختبارات السهلة، لكن الصعوبة تزداد مع المهام التي تتطلب منك حفظ رموز معقدة والتعرف على الأنماط والمزيد. قد يبدو لأول وهلة أن الكتاب يستهدف القراء الصغار، لكن عندما تصبح المهام صعبة حقّاً، فقد يصابون بالإحباط. وقد يكون من الأفضل أن يُترك هذا الكتاب للقراء الأكبر قليلاً، فمن المؤكد أنه سيُبقي حتى البالغين مشغولين لساعات.
ويتخلل الكتاب العديد من الألغاز، كما ستصادف صوراً من تدريبات تيم الخاصة، بما في ذلك صور له أثناء اختبارات الطفو، وأجهزة الطرد المركزي، والتدريب على حالة انعدام الوزن. وجرت الاختبارات في «فوميت كوميت Vomit Comet»، وهي طائرة تحلق على ارتفاع يصل إلى 8,500 متر ثم تهبط بزاوية 45 درجة في سقوط حرٍّ لمنح الركاب في المقصورة المبطنة المفتوحة شعوراً بانعدام الجاذبية. إنها أمور ملهمة، وتمتلئ كل صفحة مصورة بمعلومات عن العالم الحقيقي، يجب أن يواجهها رواد الفضاء قبل أن يتمكنوا من دخول منصة الإطلاق.
وبعيدا عن الأسئلة والصور، فهناك الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام بداخل هذه الصفحات. وقد قام تيم بعمل رائع في تعريف القراء بالاختبارات المختلفة من خلال الإشارة إلى تجاربه الخاصة، مثل مناقشة سبب طرح وكالات الفضاء للأسئلة المفتوحة؛ فهي مصممة لاختبار نفسية المتقدمين.
وقرب نهاية الكتاب، فإننا نبدأ بالتطلع نحو المستقبل. والبعثة المريخية التي يتحدث عنها تيم في الصفحات الأخيرة هي، بالطبع، مجرد تصوّر خيالي في هذه المرحلة. ومع ذلك، فقد يصبح هذا حقيقة واقعة بالنسبة إلى بعض قراء هذا الكتاب (خاصة الشباب منهم)، وهذا أمر مثير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق