كتب

قصة الاختراعات

رحلة عبر الزمن لاكتشاف أكثر اكتشافات غيَّرت العالم

■ المؤلفان: كاثرين بار وستيف ويليامز
■ الناشر: فرانسيس لينكولن
■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 15.89 دولار
■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

بالنسبة إلى الأطفال الصغار، العالم مكانٌ سحري مملوء بعدد لا نهائي من الأمور المجهولة. ولهذا السبب؛ لديهم الكثير من الأسئلة حول الأشياء الموجودة حولهم. وبالنسبة إلى الآباء المتطلعين إلى إرواء تعطشهم للمعرفة، سيفيدهم هذا السرد التاريخي للاختراعات المهمة. ويغطي الكتاب كل شيء من العجلة إلى أحدث التطورات في مجال الحوسبة، وهو يقفز عبر آلاف السنين فيما يزيد قليلاً على 30 صفحة.
يستهدف السرد التاريخي المعروض هنا الأطفال الصغار بالتأكيد- إنه مثالي للقراء البالغة أعمارهم سبع سنوات فما فوق- وهو مكتوب بلغة بسيطة على نحو مناسب. ولا يدخل الكتاب في تفاصيل دقيقة حول كل موضوع، بل يكتفي بعرض لمحة موجزة عن كل اختراع وشرح لسبب أهميته. ربما كان هذا كافياً للعديد من القراء الصغار، لكن البعض الآخر قد يرغب في المزيد. فهناك مسرد مفيد في آخر الكتاب، والذي يساعد على شرح بعض المصطلحات الموجودة، لكنه لا يزال هناك متسع كبير للشباب لمعرفة المزيد عن الموضوعات التي ألهمتهم.
من المؤكد وجود بعض هؤلاء. ويجمع الكتابُ الاختراعاتِ معاً، مثل إظهار تطور الملاحة من رصد النجوم إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، أو المسار من الطاقة البخارية إلى المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. فهناك مقالة خاصة تتمثل بالصفحة الخاصة بالبلاستيك، والتي توضح بإيجاز لماذا كان يُعتقد أنه اختراع مذهل في البداية قبل شرح كيفية إتلافه للبيئة وتلوثيه للبحار. فهناك نصائح حول كيفية تجنب الإضافة إلى هذا التلوث، ورسوم إيضاحية جميلة تشرح كيف يمكن أن تتضرر حيوانات مثل السلاحف والدلافين من البلاستيك في المحيطات. وليس من المستغرب أن نرى مثل هذه الدروس مدرجة في الكتب الحديثة للأطفال، حيث إنها موضوعات أساسية يجب أن يتعلمها كل جيل، ومن الجدير بالثناء نتناولها بطريقة مدروسة جيداً في هذا الكتاب.
توجد هذه الرسوم التوضيحية في معظم أنحاء الكتاب. وعلى الرغم من بساطتها النسبية، إلا أن التصميم المنمق لافت للنظر حقاً، وعند اقترانه بالألوان الزاهية والكم الهائل من المادة المعروضة في كل صفحة، هناك الكثير حقاً مما يستحق النظر إليه- والكثير من التفاصيل التي يمكن الاطلاع عليها. ولو أضاف الكتاب مزيداً من المعلومات حول حفنة الاختراعات المميزة؛ لكان من الأسهل أن نوصي به بشدة. ولكن على أي حال، لا يزال كتاباً رائعاً: مقدمة عن تاريخ العلم للقراء الصغار- وهو مثالي للعقول المستفسرة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى