وسائل النقل

عربات إطفاء المطارات

ليست جميع سيارات الإطفاء متشابهة: فعربات إطفاء المطارات هي الأقوى في عالم مكافحة الحرائق

لقد اعتدنا على رؤية عربات الإطفاء وهي تشق طريقها مندفعة، وتطلق صفارات الإنذار، لكنها ليست أكبر أو أسرع أو أقوى مركبات مكافحة الحرائق الموجودة. إذا أردت رؤية بعض المعدات المتطورة لمكافحة الحرائق، توجه إلى أقرب مطار إليك. عربات إطفاء المطارات هي آليات متخصصة تتعامل مع بعض أكثر حالات الطوارئ حدة وخطورة في العالم- حوادث الطائرات، حيث تختلط الطائرات التي تقل مئات الركاب بكميات هائلة من الوقود والزيت القابل للاشتعال.
لقد زودت هذه المركبات الجبارة بتقنيات مذهلة من أجل التعامل بسرعة مع المواقف المتقلبة والمميتة. فمركبات مكافحة الحرائق في المطارات الرئيسية هي آلات ضخمة تزن 50 طناً يمكنها استيعاب 19,000 لتر من الماء والرغوة، وتضخ السوائل بسرعة 10,000 لتر/دقيقة، كما تتسارع إلى 50 ميلاً/ساعة خلال 25 ثانية بفضل المحركات المزدوجة، وكثيراً ما تزوّد أيضاً بـ 6 أو 8 عجلات. وتحتوي هذه المركبات على مواد كيميائية خاصة للتعامل مع حرائق وقود الطائرات، وتثبّت فوهاتها على أذرع مفصلية ضخمة يمكنها اختراق جسم الطائرة للدخول إلى المقصورة. ويجلس رجال الإطفاء داخل كابينة بانورامية بها أقفاص دائرية، ويحركون تلك الأذرع باستخدام عصي للتحكم ويستخدمون كاميرات الأشعة تحت الحمراء للتنقل عبر الدخان الكثيف.
لا يتعين على هذه المحركات الضخمة التعامل مع حوادث المدارج فحسب- تستخدم المطارات هذه المركبات لمكافحة الحرائق في جميع أنحاء المطار، مما يعني أن إطاراتها السميكة يمكنها السير على الطرق الوعرة بسهولة. فلا تستخدم المطارات هذه الشاحنات الضخمة وحدها- فلديها مركبات أسرع للاستجابة الأولية، وهي شاحنات القيادة لإدارة الحوادث الكبرى وسلالم آلية لإخراج الركاب من الطائرات.
تعد عربات إطفاء المطارات آلات فائقة الصلابة، ولكن ليس من المستغرب أنها أكثر مركبات مكافحة الحرائق بشاعة في العالم- فهذه الآلات الفائقة عليها أن تتعامل مع المواقف الصعبة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى