أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
بـــيـــئــــة

صغار الحيوانات الغريبة والرائعة

من الولادات الخطرة إلى الأبوة والأمومة الخادعة، استكشف العالم الطريف لصغار الحيوانات

صغار تسكن الجراب

تنتمي الكوالا إلى فصيلة الجرابيات Marsupial family، وتُعرف صغارها باسم “جوي” Joeys. عند ولادته يبلغ طول الكوالا الضعيف والعديم الشعر 2 سم فقط، وهو ليس جاهزاً بعد لمواجهة العالم بمفرده. وبدلاً من ذلك يزحف الصغير الكفيف إلى جراب أمه، حيث يعيش نحو 6 أشهر. عادة ما يصل الصغير إلى الجراب بنفسه، مستخدماً حاسة الشم واللمس لتسلق جسد أمه. بمجرد الوصول إلى هناك، يتغذى الصغير على إحدى حلمات الأم لينمو أكثر. في النصف الثاني من عامه الأول، يتشبث الكوالا الصغير بظهر أمه ويأكل أوراق الشجر. ترافق الأم الصغير حتى يعتاد الحياة خارج الجراب. عندما تلد مزيداً من الصغار التي يجب الاعتناء بها، يضطر الكوالا الصغير إلى الاعتناء بنفسه. يعني هذا أنه كلما طالت الفترة الفاصلة بين ولادة الصغار، زادت فرصة نجاة الابن الأكبر سناً في سنواته الأولى.

صغار الحيوانات
يمكن رؤية هذا الكوالا الصغير داخل جراب أمه
صغار الحيوانات
تبقى الكوالا مع أمهاتها حتى ولادة نسلها في الموسم التالي

 

 

 

 

 

هل كنت تعلم؟

بولادة ما يصل إلى 32 صغيراً دفعة واحدة، يُنتج المَدَّال صغير الذيل Tailless tenrec أكبر عدد من الجِراء بين الثدييات.

الدببة السوداء: حياة الدياسم

بعد نحو 7 أشهر من الحمل، عادة ما تولد أشبال الدببة السوداء بين منتصف يناير وأوائل فبراير. عادة ما تلد أنثى الدب ديسمين

صغار الحيوانات
توجد الدببة السوداء في معظم أنحاء أمريكا الشمالية

أو 3 دياسم (جمع دَيْسَم). تكون الصغار عمياء وتدخل العالم في أقسى شهور الشتاء. ولإبقائها على قيد الحياة تُربى الدياسم في عرين حتى حلول الربيع. وفي أثناء السبات في عرينها تنمو الدياسم بسرعة. وعند مغادرة العرين بعد انتهاء الشتاء، تزن الدببة بالفعل نحو 2.3 كغم، مقارنة بوزنها عند الولادة الذي لا يزيد على 0.2 كغم. وعلى مدار السنتين التاليتين تبقى الدببة مع أمها، مستفيدة من الطعام والحماية والرعاية حتى تحتاج إلى المغادرة للبحث عن عرينها الذي ستقطنه.

 

غرائز الوليد

عندما تخرج السلاحف البحرية من أعشاشها، يكون أول عمل لها هو التسابق في جحافل متهادية باتجاه البحر. هذا الانجذاب

صغار الحيوانات
تتعلم صغار السلاحف البحرية أن تركض إلى المحيط بعد الفقس مباشرة

الفوري إلى الماء هو سلوك فطري أو غريزة.

السلوك الفطري Innate behaviour هي تلك التي لا تحتاج إلى تعلُّمها. وبدلاً من ذلك فهي مندمجة وراثياً في كل عضو من النوع. من دون خبرة سابقة في الحياة، يستجيب الصغار حديثو الولادة لإشارة معينة. أول عنصر تستخدمه السلاحف البحرية هو الضوء الطبيعي الساطع الذي ينعكس على طول أفق المحيط. عند الوصول إلى الأمواج، تتعلم السلاحف السباحة إلى المياه العميقة الآمنة، حيث يمكنها الإبحار عن طريق استشعار الحقول المغناطيسية Magnetic fields للأرض.

يمكن أن تساعد غرائز المولود الجديد في بقائه على قيد الحياة في الوقت الذي يكون فيه أكثر عرضة للمفترسات ولعوامل البيئة المحيطة. فمثلاً تمتلك الحيتان غريزة السباحة مباشرة إلى السطح بعد الولادة لالتقاط أنفاسها الأولى. وفي الوقت نفسه لا تحتاج المعز إلى تعلم المشي، فبإمكانها الوقوف في غضون دقائق من ولادتها لتجنب الافتراس.

ولادات غير عادية

البلطي حاضن الفم تُخزِّن أسماكُ المياه العذبة هذه صغارَها التي لم تولد بعد في أفواهها حفاظاً على سلامتها

صغار الحيوانات

تطفل سمك السلور

صغار الحيوانات
لا يعتمد سمك السلور الوقواقي بالكامل على سمك البلطي، حيث يمكنه البقاء على قيد الحياة من دون التطفل عليه

توفر إناث البلطي حماية كبيرة لصغارها، وهو ما يلاحظ في سلوكها بعد الولادة. إذا نشأ خطر، فهي تعيد صغارها بسرعة إلى فمها. لكن الخطر ينشأ قبل الولادة في كثير من الأحيان. يدس سمك السلور الوقواقي Cuckoo catfish بيضه المخصب بالخفاء بين بيض البلطي. مذعورة لحماية بيضها، تجمع أنثى البلطي بيضها بسرعة في فمها، آخذة معها بيض السلور. يولد سمك السلور قبل البلطي، ويلتهم صغار البلطي التي لم تولد بعد. عندما يخرج صغار السلور من فم سمكة البلطي، فإن أنثى البلطي تربي صغار السمكة الأخرى كصغارها، ربما غيرَ مدركةٍ لمدى الدمار الذي أحدثته.

 

ولادة شجرة شائك

في أثناء ولادة صغير الشيهم ذي الذيل الماسك Prehensile-tailed porcupine، تأمل الأم أن يخرج طفلها برأسه أولاً، لأن هذه

صغار الحيوانات
كثيراً ما يتعين على صغير الشيهم ذي الذيل الماسك أن يتشبث بالأشجار بعد ولادته

الحيوانات تولد وريشاتها الشوكية سليمة. خلال فترة الحمل يكون غلافها الشائك ناعماً، ولكن عندما تتعرض للهواء، تتصلب الريشات.

وكأن هذا لا يمثل تحدياً كافياً، فهذه الحيوانات تلد أيضاً في الأشجار. يعني هذا أن أنثى الشيهم تحتاج إلى إيجاد فرع مناسب لولادة صغارها، في حين يحتاج الصغار إلى اكتساب قدر جيد من التوازن في اليوم الأول من حياتها.

 

 

هل كنت تعلم؟

يمكن لصغار السلاحف البحرية أن تتواصل بعضها مع بعض قبل أن تفقس.

5 صغار يهجرها آباؤها

1 فراشات ماكولينيا الزرقاء

صغار الحيواناتليرقات Caterpillar الصغيرة لهذه الفراشات طبقة خارجية شمعية من مركبات كيميائية تشبه تلك الموجودة في النمل الشائع Myrmica. تترك الفراشات صغارها خارج أعشاش النمل، بحيث يتعرف النمل المار على رائحتها بالخطأ باعتبارها يرقات النمل، ومن ثم يأخذها ليطعمها ويربيها.

 

 

2 أبو بريص

صغار الحيواناتمثل عديد من السحالي، تضع أنثى أبو بريص بيضها في أماكن منعزلة ومظللة في كثير من الأحيان، لكنها لا تلتزم برعايتها حتى تفقس. خلال حياته ينتج أبو بريص النمر 80 إلى 100 بيضة على أمل أن ينجو بعضها.

 

 

3 طيور الوقواق

صغار الحيواناتالوقواق هو الطائر البريطاني الوحيد الذي لا يربي صغاره. بدلاً من ذلك تضع الإناث بيضها في أعشاش الأنواع الأخرى. تربي الطيور المخدوعة صغار الوقواق، وكثيراً ما تزودها بطعام أكثر من صغارها إذا كان الوقواق هو الأضخم بينها.

 

 

4 القطط

صغار الحيواناتقد تتخلى القطة عن إحدى قطيطاتها إذا خشيت أن تصيب بالعدوى بقية صغارها. ويعني أسلوبُ البقاء هذا أن تموت واحدة فقط من القطيطات، بدلاً من المخاطرة بنشر المرض.

 

 

5 الأرانب

صغار الحيواناتتتخلى الأرانب عن صغارها حديثة الولادة خلال النهار، ولكن لسبب وجيه. ولا تزورها إلا عند الغسق والفجر؛ لأن رائحتها القوية قد تجتذب المفترسات.

 

 

السقوط إلى العالم

قد يبدو الأمر كأنه وسيلة خطيرة للدخول إلى العالم، لكن إناث الزراف تلد صغارها وهي واقفة لتجنب إلحاق الأذى بها. عندما يخرج الصغير فإن وضعية الأم هذه تعني مساحة أكبر لرقبتها الطويلة، مما يساعد على تجنب كسرها أو إصابتها. لا يبدو أن السقوط من الأم يؤذي صغار الزراف، التي يبلغ طولها عادة نحو 1.8 م. وبدلاً من ذلك فإن الصدمة تقطع الحبل السري، وتسبب صدمة الارتطام بالأرض اضطلاع الزرافات حديثة الولادة بالتقاط أنفاسها الأولى. عادة ما تتمكن صغار الزراف من الوقوف في غضون نصف ساعة من الولادة.

تُولد هذه الزرافة بعد نحو 15 شهراً من النمو في الرحم
بعد الولادة مباشرة، تُشجَّع الزرافة الصغيرة على الوقوف بجانب أمها

 

 

 

 

 

 

 

 

هل كنت تعلم؟

تشم حشرات أبو مقص Earwigs صغارَها، فتُفضِّل تلك التي تطلق إشارات كيميائية “أكثر صحة” وتطعمها أكثر.

نسل غريب

تعرفْ على الصغار التي لا تُشبه عائلاتها كثيراً

تحمل أنثى نسناس اللانغور الفضية هذه صغيرها البالغ من العمر أسبوعاً إلى أسبوعين

نسانيس تغير لونها
حصلت نسانيس اللانغور الفضية Silvered leaf monkeys، التي تعيش في غابات إندونيسيا وماليزيا، على اسمها بسبب لون فرائها الرمادي المائل إلى الفضي. ومع ذلك تولد النسانيس حديثة الولادة بطبقة برتقالية زاهية من الشعر. العلماء ليسوا متأكدين تماماً من سبب تطور هذا النوع لولادة مثل هذه الصغار الملونة، لكن لديهم نظريات معقولة. الفائدة الأولى هي أنه يمكن للأمهات تحديد موقع صغارها بين الأشجار بسهولة إذا ابتعدوا عنها. والثانية، قد يكون اللون البرتقالي نوعاً من التمويه. إذ نظراً إلى كون المفترسات في الغالب من القطط المصابة بعمى الألوان والتي تجد صعوبة في التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر، فإن اللون البرتقالي يمتزج جيداً مع لون الأشجار الخضراء في عيني الفهد الجائع.
عندما يبلغ عمر النسانيس الصغيرة نحو 3 إلى 5 أشهر، تبدأ تفقد لونها المميز. بداية من الفراء على رؤوسها، تصبح النسانيس رمادية مائلة إلى الفضي مثل والديها.

يرقات الدعسوقة

على عكس الدعسوقات البالغة، لليرقات أجساد خارجية رخوة

الخنفساء المرقطة باللونين الأحمر والأسود التي نعرفها باسم الدعسوقة Ladybird أو الخنفساء المنقطة Ladybug، لا تحتوي دائماً على قشرة لامعة. باعتبارها واحدة من حشرات عديدة تخضع للتحول، تمثل الدعسوقة الصغيرة تحولاً كبيراً عن المظهر الذي يشتهر به نوعها.

تخرج يرقات الدعسوقة الطويلة من بيضها بعد يومين إلى 10 أيام من وضعها، ثم تقضي الأسبوعين الأولين من حياتها تتغذى باستمرار على الحشرات الصغيرة فيكبر حجمها. يُعرف عنها خلال هذه الفترة أيضاً أنها تأكل بيض الدعسوقات الأخرى قبل أن يفقس.

عندما تكون جاهزة للتحول، تلتصق الدعسوقة بورقة شجر على مدى أسبوع أو اثنين. خلال هذه الفترة تُفتِّت خلايا في أجسادها تُعرف بالأرومات المنسّجة Histoblasts جسدَها وتُعيد بناءه على شكل دعسوقة بالغة مرقطة باللونين الأحمر والأسود.

أنماط التابير

يبلغ هذا التابير البرازيلي الصغير من العمر أسبوعين

التابير Tapirs هي ثدييات كبيرة ذات أنف طويل تعيش غالباً في غابات أمريكا الوسطى والجنوبية. وعلى الرغم من أن الحيوان البالغ ذو لون واحد هو الرمادي، فإن التابير الوليد يرتدي معطفاً من الخطوط والبقع. يساعد هذا المظهر المزخرف، الموجود في المناطق المشجرة والغابات المطيرة والمراعي، صغارَ حيوانات التابير على الاختفاء من المفترسات في الشجيرات. خلال الأشهر الستة التالية لولادتها، يتغير فراؤها ببطء ليصبح أكثر اتساقاً.

 

 

 

الباندا العملاقة الصغيرة جداً

كثيراً ما تحمل الباندا صغارها في أفواهها

كيف تتوقع أن يبدو وليدُ مخلوقٍ عملاق ذي فراء أبيض وأسود؟ الاحتمالات هي أن تخمينك الأول لن يكون صغيراً ضئيلاً وردي اللون وعارياً يشبه الجرذ. لكن هذا ما يبدو عليه صغير الباندا العملاقة.

يبلغ حجم وليد الباندا 1/900 فقط من حجم والديها، وهي أقل نسبة وزن عند الولادة في معظم الثدييات المشيمية. قد يكون الانغراس Implantation المتأخر لجنين الباندا في الرحم هو أحد العوامل المسببة لهذا الحجم الصغير جداً. يطفو الجنين داخل الرحم عدة أشهر قبل أن يلتصق بجدار رحم الباندا الحامل، ولا يمكن لجنين الباندا أن يتلقى المغذيات اللازمة للنماء والنمو إلا بعد هذا الالتصاق.

تُولد أشبالُ الباندا عمياء

 

 

 

 

 

أبوسوم العسل

هذه الجرابيات الليلية تلد أصغر المواليد بين معظم الثدييات. لديها أنف طويل وعينان سوداوان كبيرتان مقارنةً بأجسادها الصغيرة. يقتات أبوسوم العسل على حبوب اللقاح والرحيق، وله لسان يمكن أن يمتد من فمه بنفس طول رأسه.

4 لدى أنثى أبوسوم العسل Honey possum مساحة لعدد محدود من الصغار في جرابها.

0.005 غرام يبلغ وزن أبوسوم العسل حديث الولادة ربع وزن حبة الأرز.

من 3 إلى 13 أسبوعاً قد تستغرق بعض حالات الحمل في أبوسوم العسل مدة أطول بأربع مرات من الحد الأدنى لفترة الحمل.

2.5 غـــــرام بعد 8 أسابيع من الولادة، يبلغ وزن أبوسوم العسل 500 ضعف وزنه عند الولادة.


الأكبر والأصغر

صغيرا هذين الحيوانين من الثدييات، لكن الاختلاف بينهما في الحجم هائل

 4,000 كيلوغرام يبلغ وزن صغير الحوت الأزرق 4 أضعاف وزن بقرة بالغة.

10 يمكن للحيتان الزرقاء أن تُنجب ما يبلغ 10 صغار طَوال حياتها. 

90 كيلوغرام يحقق حليب أنثى الحوت الأزرق للرضيع زيادة كبيرة في وزنه كل يوم.

8 أمتار يبلغ طول الحوت الأزرق حديث الولادة 16 ضعف طول الإنسان المتوسط حديث الولادة.

الحوت الأزرق تُعتبر مواليد الحوت الأزرق أكبر صغار الحيوانات في العالم. توجد في معظم المحيطات حول العالم، باستثناء المحيط المتجمد الشمالي. تولد هذه الصغار الضخمة الحجم ما بين شهري ديسمبر وفبراير، وتظل بجانب أمهاتها مدة تصل إلى 7 أشهر.

بقلم: إيلسا هارفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى