تكنولوجياهل كنت تعلم؟وسائل النقل

سائق راليات

تقرير متعمق من مجلة كيف تعمل الأشياء عن بطولة العالم للراليات في ويلز

بقلم: مايك جينينغز

ليست هناك رياضة لسباق سيارات أكثر إثارة ومغامرة من الرالي، حيث يقود السائقون سياراتهم عبر التضاريس الوعرة والنائية في سيارات يبلغ وزنها مليون رطل وتتسارع من 60-0 ميل في الساعة خلال أقل من ثلاث ثوان. وهي رياضة رائجة في جميع أنحاء العالم، وبغض النظر عن المكان الذي تقام فيه، فإن المفهوم هو نفسه: يجب على السائقين ومساعديهم قطع أجزاء صعبة ووعرة من الطريق في أسرع وقت ممكن- والحفاظ على تماسك سياراتهم حتى تتمكن من المرور عبر الطرق العامة على مساراتهم الموقوتة.
ينضم إلى السائقين مساعدين يرددون عليهم التعليمات أثناء السباق. إنها عملية صعبة أن تصيح بالتعليمات أثناء انطلاق يزيد على 100 ميل في الساعة، لكنها بالغة الأهمية- فإذا توفرت للسائق ملاحظات دقيقة، فسيتمكن من قطع الطريق في أسرع وقت ممكن. ولا تقتصر سباقات الرالي على مجرد شراكة بين السائق ومساعده- فهي لعبة جماعية مثل رياضات السيارات الأخرى. تتولى صيانة سيارات الرالي فرق من الميكانيكيين الخبراء في محطة الخدمة المركزية. والصيانة مهمة جدا لأن السيارات تتعرض للصدم والكدمات أثناء السباق، ويمكن للمهندسين تركيب أجزاء جديدة لجعل السيارات تنطلق بوتيرة أسرع فوق الأنواع المختلفة من التضاريس.

شرح بطولة العالم للراليات
بطولة العالم للراليات World Rally Championship (WRC) هي أعلى مستوى في المنافسة لهذه الرياضة- فهي مقابل الفورمولا 1 بالنسبة إلى الراليات. وقد شهد موسم 2019 تنظيم 13 فعالية في دول مثل المكسيك وفنلندا وتركيا، ومن المقرر تنظيم موسم 2020 عبر ست قارات للمرة الأولى. وكذلك تنطلق سيارات بطولة العالم للراليات على أسطح مختلفة، من جليد مونتي كارلو وثلوج السويد إلى حصى الأرجنتين وأسفلت ألمانيا. وتنفق الفرق الملايين لتحقيق أقصى استفادة من سياراتهم البالغة قدرتها 380 حصاناً- فهو إنجاز كبير أن تتمكن الشركات الصانعة مثل تويوتا Toyota وسيتروين Citroen وهيونداي Hyundai من الادعاء بأن سياراتها هي الأقوى. ويفوز السائقون بالنقاط على ترتيبهم الكلي، وتُضاف هذه النقاط معاً لتحديد الفريق الذي يحقق أفضل أداء.
أما رالي ويلز البريطاني Wales Rally GB فهو مساهمة المملكة المتحدة في بطولة العالم للراليات، ويقام في جميع أنحاء وسط وشمال ويلز. وقد حضرنا فعاليات عام 2019 مع فريق سيتروين لمعرفة كيفية تعامل فريق كبير مع متطلبات أحد أصعب فعاليات الموسم، وكذلك معايشة سحر بطولة العالم للراليات بأنفسنا.

مغامرة ويلزية
تقام جولة بطولة العالم للراليات في المملكة المتحدة في كل عام تقريباً منذ انطلاق البطولة في عام 1973، ويرجع تاريخ رالي ويلز البريطاني إلى عام 1932.
وهي فعالية تاريخية مهمة فاز بها جميع مشاهير أبطال الرياضة- وهم سائقون مثل سيباستيان لوب Sebastien Loeb وكولين ماكراي Colin McRae وريتشارد بيرنز Richard Burns. كما أنه واحد من أصعب السباقات التي تُنظم فوق الحصى في بطولة العالم للراليات، حيث تمر مراحله عبر الغابات وتنحدر عبر مساحات من التلال النائية.
تنافس بعض أفضل السائقين في تاريخ بطولة العالم للراليات على الإطلاق في فعاليات عام 2019. وقد قاد فريق تويوتا ياريس Yaris، أوت تاناك Ott Tanak، السائق الإستوني الذي فاز في نهاية المطاف بلقب بطل السائقين لعام 2019. أما السائق الرئيسي لفريق سيتروين على السيارة C3 فقد كان سيباستيان أوغير Sebastien Ogier، وهو أسطورة العصر الحديث الذي فاز بستة ألقاب في بطولة العالم للراليات. وتمحور فريق هيونداي i20 حول تييري نوفيل Thierry Neuville، وهو أحد أفضل السائقين الذين لم يفوزوا باللقب بعد. وقد اعتمد فريق M-Sport البريطاني لسيارات فورد Ford على إلفين إيفانز Elfyn Evans في سيارة فيستا Fiesta- وهو السائق الويلزي الوحيد في بطولة العالم للراليات. وتألف موسم 2019 من 22 مرحلة استمرت لما يقرب من 200 ميل طوال أربعة أيام- وكان على السائقين أيضاً المرور عبر مئات الأميال من الطرق العامة.
ولا تتنافس جميع الطواقم في سيارات بطولة العالم للراليات. فـهناك العديد من الفئات المختلفة ضمن سائقي بطولة العالم للراليات الرئيسيين: في الفئة الثانية من بطولة العالم للراليات (WRC-2)، يقود الطاقم نسخا أرخص من سيارات مثل فيستا وi20
وC3. ويقود العربات الأصغر سائقون مبتدئون، ويقود عدد أكبر من الفرق سيارات قديمة مثل سوبارو إمبريزا Subaru Impreza. وأحد أهم سمات الراليات هو أنه يمكن للهواة المتحمسين المشاركة في الفعاليات نفسها التي تضم مشاهير السائقين. وكذلك لا تقتصر الراليات على بطولة العالم للراليات. فـهناك سباقات وبطولات للرالي في جميع أنحاء المملكة المتحدة للسائقين رفيعي المستوى وللمبتدئين على حد سواء.

حضور فعاليات بطولة العالم للراليات
تتبع فعاليات بطولة العالم للراليات ترتيبا مشابهاً لـرالي ويلز البريطاني: تُجمع محطات الخدمة في مكان واحد- لاندودنو Landudno في هذا الرالي- حيث تخرج الفرق للانطلاق عبر مراحل السباق في الصباح وتعود في وقت الغداء وفي المساء لصيانة سياراتهم. وتبدأ فعاليات بطولة العالم للراليات بصورة احتفالية، عادة في مدينة كبيرة، وعادة ما تتضمن مرحلة في المدن أو في حلبة سباق في المساء لسهولة وصول المتفرجين إليها. وبعد ذلك، في نهاية كل حدث هناك مرحلة لسباق القوة Power Stage- وهو سباق خاص يمكن فيه للسائقين كسب نقاط إضافية في البطولة إذا تحلوا بما يكفي من الشجاعة للتغلب على الطرق الوعرة.
بالنسبة إلى كثير من المشجعين، يمثل حضور الرالي مغامرة في حد ذاته- وهو أمر لا تجده في أي رياضة أخرى لسباق السيارات. ولا يوجد شيء يشبه تماماً حضور سباق للرالي: تستيقظ مبكراً، وترتدي ملابس مقاومة للماء وأحذية مطاطية قبل قيادة سيارتك أثناء شروق الشمس إلى الغابات المذهلة والساحرة. ومن السهل العثور على أماكن للمشاهدة بجوار طريق السباق- طالما أخبرك الحراس بأنك في مكان آمن. من المثير مشاهدة الرالي: تسمع هدير السيارات أولاً، وتردد أصداء محركاتها الجبارة عبر الأشجار، ثم يصل السائقون، ويلتفون بآلاتهم البالغ وزنها مليون رطل حول الزوايا بأسرع ما يمكن.
وعندما تنتهي المرحلة، يمكنك العودة إلى سيارتك والقيادة إلى مرحلة أخرى- وإذا كنت محظوظاً، سترى بعض سيارات بطولة العالم للراليات وهي تفعل الشيء نفسه. إنها تجربة مثيرة وخيالية. وحضور مراحل السباق رخيص نسبياً، كما أن زيارة محطة الخدمة مجانية، فيمكن للمعجبين الاقتراب من السيارات والتقاط الصور مع أفضل السائقين.
سباقات الرالي منفتحة بشكل لا يصدق، وهي مثيرة للغاية. ولا توجد رياضة أخرى للسيارات تواجه فيها سيارات السباق القوية مثل هذا الكم من التضاريس الصعبة والمتنوعة- وقليل من الرياضات الأخرى تسمح لك بالاقتراب منها بهذا القدر. وسنتعمق أكثر في هذه الرياضة في ملفنا هذا، بما في ذلك استكشاف المستقبل والتعرف على اليوم النموذجي للسائقين الأبطال- وسنراكم في مضمار السباق عند عودة رالي ويلز البريطاني في 29 أكتوبر 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى