التاريخعين على العالم

ربما لم توجد الطبيبة الأولى أصلا

بقلم: ياسمين سابلاك أوغلو

ميريت- بتاح Merit-Ptah طبيبة مصرية قديمة، وكثيراً ما تحظى بتقدير كبير باعتبارها أول طبيبة في العالم. وكان يُعتقد أنها عاشت قبل ما يقرب من 5000 سنة، لكنها على الأرجح لم توجد قطّ.
وقال جاكوب كويشينسكي Jakub Kwiecinski، وهو مؤرخ طبي في كلية الطب بجامعة كولورادو، في بيان صادر عن جامعة كولورادو: «ذُكرت ميريت- بتاح في جميع المصادر. ومع كل هذه الإشارات، لا دليل على أنها كانت موجودة بالفعل». قضى كويشينسكي وقتا طويلا يبحث في الأدبيات، بحثاً عن أي دليل على ذلك. وجد أن أول ذكر لـميريت- بتاح كان في كتاب -صدر عام 1938- يسرد تاريخ النساء في الطب في العالم، من تأليف المؤرخة الطبية والطبيبة والناشطة كيت كامبل هيرد- ميد Kate Campbell Hurd-Mead.
وفي كتابها، ذكرت أن ميريت- بتاح كانت أول طبيبة، واصفة كيف عاشت خلال الأسرة الخامسة من «المملكة القديمة» في مصر، أو نحو عام 2,730 ق.م.
كتبت هيرد- ميد أنه بداخل مقبرة طفل كبير الكهنة كانت هناك صورة ولوحة تصف ميريت- بتاح على أنها «كبير الأطباء». ومع ذلك، لم يمارس الدفن في وادي الملوك حتى المملكة المصرية الحديثة، أي بعد نحو 1000 سنة من الوقت الذي يُعتقد أن ميريت- بتاح عاشت فيه. والأكثر من ذلك، على الرغم من أن «اسم ميريت- بتاح كان موجودا في المملكة القديمة»، لا يوجد سجل يربط هذا الاسم بأي طبيب في أي في قوائم المعالجين المصريين القدماء، كما قال كويشينسكي.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى