كتب

الطنين

من كان يعلم أن النحل بمثل هذا التشويق؟

■ المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson
■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books
■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟
■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً

عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور هانسون لا يهدف إلى الاستفادة من هذه الشعبية من خلال الحديث عن تناقص أعداد نحل العسل. وفي الواقع، يكرس هانسون الجزء الأكبر من كتابه للنحل البري، ويتحدث عن كيفية تطوره والتحديات التي يواجهها في العالم الحديث.
مثل العديد من أفضل كتب العلوم الحديثة، فإن هانسون يجعل رحلة الكتاب شخصية. ويركّز كل فصل على مكان أو تجربة أو نحلة محددة، ويروي قصصاً من أبحاثه (وحياته) لاجتذاب القراء إلى أعماق أكبر في قصة النحلة. إنها طريقة فعالة حقّاً، وفي كثير من الحالات لن تشعر بأنك تقرأ كتاباً علميّاً على الإطلاق. وعندما يصف هانسون كيف «امتد المرج على نحو جذاب عبر حوض صغير ثابت»، فمن السهل أن نرى السبب في أن نثره السهل القراءة جعلنا نواصل القراءة بكل اهتمام.
لكن، بين أحداث هذه القصة الفردية المسلية الكثير من التبصرات العلمية المشوقة. سنعلم الكيفية التي تطور بها النحل من الدبابير، ونستكشف التلقيح والعلاقة بين النحل والأزهار، وسنُعجب، بتفاصيل حميمة وأحياناً مثيرة للتوتر، بالبنية الجسمية للنحل. وعلى طول الطريق سنلتقط بعض الحقائق المذهلة- هل تعلم، مثلاً، أن قرون استشعار النحل حساسة جدا بحيث يمكنها تتبع رائحة العطر المنبعثة من الزهرة إلى مصدرها من على بعد أكثر من 1 كم؟ أو أن النحل يمكنه رؤية الضوء فوق البنفسجي- مما يعني أنه يرى شيئاً مختلفاً تماماً عما نراه عندما ينظر إلى زهرة؟
ومع ذلك، فليس كل ما في الكتاب يثير الدهشة الممتعة. إذ يخبرنا هانسون أيضاً بأن الحقائق المرعبة التي نعرفها آتية عندما نفتح كتابه الطنين. إن زيادة التجارة العالمية في الفواكه والخضراوات وحتى النحل، وزيادة المواد الكيميائية في الطبيعة كلها عوامل تساهم في انخفاض أعداد النحل. ولحسن الحظ، فقد اختُتم الكتاب بملاحظة إيجابية- وهي قصة نجاح مزارعين يدركون أهمية هذه الحشرات الملقحة الصغيرة، والذين عملوا على إنشاء شركة تجارية مستدامة وصحية- لأنفسهم وللنحل. لن يجذب الكتاب الجميع، ولكن إذا كان لديك حتى اهتمام عابر بالتاريخ الطبيعي، فهناك الكثير من الأشياء التي ستعجبك في الكتاب- لذا نشجعك على قراءته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق