ألعاب كمبيوتر

الرجل العنكبوت من مارفل

هل هذه أعظم ألعاب الأبطال الخارقين التي ظهرت حتى الآن؟

■ المطور: إنسومنياك للألعاب
■ الناشر: سوني للترفيه التفاعلي
■ النظام: بلاي ستيشن 4 حصريا
■ التقييم: Rating PEGI 16 / ESRB Teen
■ السعر للمستهلك: 54.99 جنيه إسترليني/ 59.99 دولار
■ تاريخ الإصدار: صدر فعليا

التأرجح بين ناطحات السحاب، وتكبيل الأشرار بشباكه وحماية المدينة… يحدث كل ذلك في يوم عمل اعتيادي للرجل العنكبوت. تولت إنسومنياك للألعاب المهمة الشاقة لغمر اللاعبين في العالم العجيب للتعلق بشباك العنكبوت، والنتائج تؤتي ثمارها.
وبالجمع بين صور مذهلة، ومنظومة قتالية بارعة وقصة جذابة، أنتجت الشركة واحدة من أفضل الألعاب لهذا العام. وللنجاح في هذه المهمة (حرفيا)، تبدأ اللعبة بتلمّس طريقك عبر مانهاتن. وتتأرجح عبر الشباك حول المباني، وبينها وفوقها بطريقة سلسة- ناهيك عن كونها ممتعة للغاية- وهناك شعور مقنع بالجاذبية مع كل انقضاض وارتفاع. وحتى بعد أن تتمكن من فتح خيار التنقل السريع بين المواقع الرئيسية، فقد تفضل اتخاذ الطريق المتأرجح ذي المناظر الخلابة بدلاً من ذلك. وسرعان ما ستنطلق نداءات الحماية، والتي يستجيب لها سبايدر مان وينقض على الأشرار.
تكتمل اللعبة بعد ثماني سنوات من اكتساب بيتر لقدراته الخارقة، ولذلك- بخلاف القصة الأصلية- ستمتلك بالفعل خبرة في مكافحة الجريمة، وفي القتال السريع والمتواتر والمعقد. وليست هذه لعبة يمكنك التجول عبرها بمجرد كبس زر «انطلق». وقد تكون قائمة التحركات صعبة في البداية، ولكن بمجرد أن تتعرف عليها، يصبح الهجوم على حشد من الحمقى مع المجموعات المعدة بشكل مثالي مُمتعا بشكل مذهل.
وتشجعك المواجهات أيضاً على التفكير في تكتيكات مختلفة؛ فبعض الحالات تتطلب التسلل، ويحتاج البعض الآخر إلى القوة الغاشمة أو لتحركات خاصة. فهناك مجموعة من البذلات والمهارات والأدوات المختلفة (التي يمكنك الحصول عليها وترقيتها طوال اللعبة)، والتي تمنحك مزايا وقدرات جديدة. وعندما لا تنقذ أحدا كرجل عنكبوت، ستنفذ أيضاً مسؤوليات بيتر باركر الأخرى، بما في ذلك عمله اليومي في مختبر للتقنية الحيوية. بيتر عالم عبقري ومخترع، بعد كل شيء، ولذلك فمن المناسب تماما أن تسلط اللعبة الضوء على قدراته الفكرية.
كمحررين في مجلة كيف تعمل الأشياء، فقد استمتعنا بشكل خاص بالزاوية العلمية للألغاز المتضمنة في اللعبة، والتي تشمل إصلاح الدوائر الإلكترونية وتحليل طيف من المركبات الغامضة.
هناك مجموعة متنوعة من المهام الاختيارية المتاحة لآداء دورك كرجل عنكبوت في حَيِّكَ الهادئ، والتي تتراوح بين إيقاف الجرائم الجارية والمرور بمعالم المدينة وإجراء مشاريع بحثية لمكافحة الأخطار على الصحة البيئية. وقد تبدو بعض المهام تكرارية قليلاً إذا التزمت باستكمالها كلها في وقت واحد؛ لذلك يستحسن تناولها بشكل متقطع بين مهام القصة الرئيسية. ومع ذلك، فإن هذه المهام لا تقدم مقتنيات لترقية عتادك فحسب، بل تقودك أيضاً إلى مناطق من المدينة لن تزورها بالضرورة إذا اكتفيت باتباع القصة الرئيسية.
وفي حين تدور أحداث اللعبة في نسخة شركة مارفل من مدينة نيويورك، فعندما تستكشف المدينة ستكشف عن بيض عيد الفصح من «كون مارفل» Marvel Universe. وسيسعد هذا عشاق مارفل، لكن المعجبين غير المتحمسين قد تفوتهم تلك التلميحات. وهذه اللحظات لن تنقص من استمتاعك، لأن كثيرا من تلك التلميحات مخفية في مطاردات جانبية أو (على ما يبدو) في تعليقات عابرة ضمن المحادثة. يتسم الحوار والتمثيل الصوتي بالبساطة الطبيعية والتسلية، فيمتلئان بروح سبايدرمان المميزة. وعلى الرغم من أن الشخصيات الثانوية قد تبدو في الألعاب الأخرى عابرة أو ثنائية الأبعاد، فطاقم الدعم مُطوَّر بشكل جيد في هذه اللعبة. وتؤدي بعض الشخصيات، مثل ماري جين Mary Jane، أدواراً أكبر ولها فصول خاصة يمكنك عرضها؛ مما يضيف مزيدا من العمق. وكذلك فاللعبة رائعة بصريا. فالمدينة مذهلة والرسوم المتحركة للشخصيات وتعبيراتها الوجهية في المشاهد تبدو أصلية. والرسوم المتحركة للمعارك رائعة- خاصة عند تنفيذ «حركات الإنهاء» الخاصة التي تصرع الأعداء بطريقة سينمائية. تستغرق القصة الرئيسية نحو 25-20 ساعة لإكمالها، ولكن ستوسع قريباً بسلسلة DLC القادمة المكونة من ثلاثة أجزاء بعنوان «المدينة التي لا تنام»، (تتوفر بشكل منفصل- 15.99 جنيه إسترليني/24.99 دولار). صدرت الدفعة الأولى، ذي هايست، في 23 أكتوبر، أما تورف وارز وسلفر لاينينغ فصدرا في شهري نوفمبر وديسمبر، على التريب. وسيضم كل منها مهامَّ وتحديات ومعدات جديدة، إضافة إلى إدخال حلفاء جدد وخصوم جدد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق