العلوم البيئية

استكشاف الشواطئ الصخرية

هناك حياة برية بحرية في كل زاوية وركن على الساحل، تنتظر من يكتشفها

سلطعونات الشيطان Devil crabs وليمون وأرانب البحر وجراد البحر البدين Squat lobsters وشقائق النعمان ذات أقفال الحية Snakelocks anemones هي بعض المخلوقات التي قد تكون محظوظاً بما يكفي لرؤيتها عند استكشاف الشواطئ الصخرية حول سواحل المملكة المتحدة. فهناك شيء مميز حقاً في التوجه إلى الشاطئ، إذ لا تعرف ما قد يكون مختبئاً تحت الصخور والأعشاب البحرية والشقوق. لكن عليك أن تعرف أين تبحث وما الذي تبحث عنه، وإلا فقد يفوتك الكثير.
هل تعلم أن الشاطئ مقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية؟ هناك جزء علوي ومتوسط وسفلي، مع سكان مختلفين بشكل مدهش في كل منها، فكل منطقة تتضمن تكيفات خاصة للعيش فيه. وسيزودك ما تراه على الشاطئ بأدلة على موقعك، مع تلميحات لأفضل الأماكن للعثور على المخلوقات ولأنواعها.
من بعيد، يبدو الشاطئ العلوي وكأنه مكان قاحل تماما يصعب العيش فيه، فتتراوح ألوانه بين البني الباهت والرمادي والأخضر، لكن الحيوانات التي تقطنه قوية جدا. ويمكن أن يعيش هنا نوّ (برنقيل) البلوط Acorn barnacles والبطلينوس والقواقع البحرية التي تسمى العناقيات Periwinkles بسهولة تامة، حيث ترعى الصخور وتصارع عناصر الطبيعة القاسية. فلديهما هدف رئيسي واحد: عدم التعرض للجفاف. ويجب على السكان بذل كل ما في وسعهم للبقاء على قيد الحياة خارج الماء. ويعج الشاطئ الأوسط بالثراء والألوان النابضة بالحياة ويمتلئ بالاكتشافات المثيرة: عدد كبير من السلطعونات مثل سلطعون الشاطئ الأخضر Green shore crab وشقائق النعمان الخرزية Beadlet anemones والأعشاب البحرية الصالحة للأكل والأعشاب البحرية التي تُشبه الفلفل في رائحتها.
إذا أردت أن ترى بعض الأشياء الرائعة حقاً، حاول الخروج عندما يكون المد منخفض جداً لترى حشائش البحر المسننة والسلطعونات المخملية Velvet swimming crabs- التي تُسمى السلطعونات الشيطانية بسبب عيونها الحمراء- التي قد تقرص أصابعك قرصة مؤلمة. ولكن أعشاب البحر المدهشة تعيش هنا أيضاً. بسعفها المتموج الذي يشبه الأشجار تحت الماء، كثيراً ما تُعرف بغابات أعشاب البحر.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى