كتب

إجابات موجزة عن الأسئلة الكبرى

الكتاب الأخير لواحد من أعظم علماء العالم

■ المؤلف: ستيفن هوكينغ Stephen Hawking
■ الناشر: جون موراي John Murray
■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/ 21.75 دولار
■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً

قلة من العقول كان لها مثل هذا التأثير في الطريقة التي نفكر بها بالكون مثل ستيفن هوكينغ. وقد غيّرت نظرياته حول أصول كوننا وطبيعة الثقوب السوداء المجتمع العلمي، وقدّم كتاب تاريخ موجز للزمن A Brief History of Time الصادر في عام 1988 هوكينغ إلى جمهور أوسع وأكثر انتشاراً. بدوره، ظهر في معظم أنواع الثقافة الجماهيرية، من مسلسل ستار تريك Star Trek إلى مسلسلي نظرية الانفجار العظيم The Big Bang Theory وآل سيمبسون The Simpsons.
فقد مضى أكثر من عامين منذ وفاة هوكينغ عن عمر ناهز 76 عاماً. وإجابات موجزة عن الأسئلة الكبرى هو كتابه الأخير والذي مثّل فرصته الأخيرة لتناول أسئلة مثل «هل السفر عبر الزمن ممكن؟».
الكتاب هو محصلة إعادة التنقيب في أرشيفه الشخصي من المذكرات والمحاضرات والكتابات خلال سنواته الأخيرة. وقد توفي هوكينغ قبل إتمام الكتاب، لكنه كان قريباً جداً من الانتهاء بحيث تمكن زملاؤه وأصدقاؤه وعائلته من تجميع الخيوط معا في صورة كتاب وليس مجرد مجموعة من المواد المنشورة سابقاً. إنه يبدو حديثا وجديدا؛ مما يجعله طريقة مناسبة حقاً لتوديع أعظم عقول جيله.
يبدأ هوكينغ بتاريخ موجز لحياته، منذ أيام طفولته الأولى حتى آخر أيامه. إنها جولة سريعة، لكنها أجادت بإعداد المشهد لإنجازاته اللاحقة في الحياة. من هناك، يحملنا أسلوب هوكينغ الترفيهي والتثقيفي في الكتابة إلى معظم أنواع الأسئلة الجادة مع تفسيرات جذابة يسهل فهمها بصورة مدهشة، حتى لمن لا يمتلكون الكثير من المعرفة العلمية. بيع من الكتاب نحو مليوني نسخة في معظم أنحاء العالم، ومن المؤكد أن هذا العدد سيزداد، هذه هي الطريقة المثالية للاحتفال بحياة أحد أعظم العلماء وأكثر البشر إلهاماً على الإطلاق. وقد أنهى كتابه برسالة تستحق أن نكررها هنا.
«تذكر أن تنظر إلى النجوم وليس أسفل قدميك. حاول أن تفهم ما تراه وتتساءل عما يجعل الكون موجوداً. كُن فضوليا. بغض النظر عن الصعوبة التي قد تبدو عليها حياتك، هناك دائماً شيء يمكنك القيام به والنجاح فيه. من المهم ألا تستسلم. أطلق العنان لخيالك. اصنع المستقبل».

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى