أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
بـــيـــئــــة

من أين تأتي الأنهار

تبدأ السُّبل المائية الحيوية التي تنقل المياه حول القارات كمجرد قطرات ضئيلة

سواء كانت تتدفق بقوة فوق صخور منحدرة، أو تنزلق بسلاسة عبر المشهد الطبيعي، فإن انتقال المياه عبر الأنهار ضروري لعديد من أشكال الحياة على الأرض. الأنهار قنوات طبيعية تنقل المياه العذبة السطحية إلى البحار والبحيرات. وإضافةً إلى نقل المياه إلى مسطحات مائية أكبر، فهي توزع أيضاً المغذيات مثل النتروجين والفوسفور حول الكوكب والمحيطات.

الأنهار مسؤولة عن تصريف المياه من ثلاثة أرباع سطح الأرض. نظراً إلى أنها يمكن أن تمتد عبر آلاف الأميال، فقد اعتمد البشر على الأنهار لزيادة طرق السفر وتوفير مصدر جديد ثابت للمياه. تستفيد عديد من الحيوانات، بما في ذلك الآلاف من أنواع الأسماك والحشرات والزواحف والثدييات، من الموائل الفريدة التي تدعمها الأنهار.

بقدر ما تقطع الأنهار المناظر الطبيعية للأرض وتشكلها، يمكن أيضاً أن يقال العكس: فالمشهد الطبيعي الحالي يحدد مسار النهر. تسبب الأنهار تآكل المشاهد الطبيعية باستمرار، في حين توجِّه الجاذبية المياه بعيداً عن التلال إلى مجرى النهر.

هناك عديد من أنواع الأنهار المختلفة على الأرض. تتشكل الأنهار الغرينية Alluvial rivers في المناطق التي تغمرها الفيضانات بنحو متكرر. يعني هذا أن مجرى النهر مؤلف من رواسب سائبة متحركة. تتكون هذه عادة من نهر مركزي يتدفق باستمرار مع رواسب تحيط بجانبيه، تلك التي يمكن استخدامها لإنشاء قنوات نهرية جديدة تفيض مياهها في حالة الفيضانات.

يمكن للأنهار الغرينية أن تغير مساراتها بانتظام، ولكن لا تمر بمعظم الأنهار عبر رواسب متحركة بِحُرية. فأنهار الأساس الصخري Bedrock rivers هي أنهار نُحتت مباشرة في الصخور أسفل الطبقات السطحية الأكثر رخاوة. يرجَّح أن تُحتبس هذه الأنهار في موقع أكثر ثباتاً، حيث يتطلب تآكل المواد الصلبة مزيداً من الوقت والقوة. تتدفق بعض الأنهار عبر مناطق تحتوي أو لا تحتوي على رواسب سائبة، وتُعرَف باسم أنهار الأساس الصخري-الغرينية Bedrock-alluvial rivers.

تتبع التدفق

كيف يتدفق النهر من الجبال إلى البحر؟

مصدر الأنهار

هل كنت تعلم؟

تنقل أنهار العالم نحو 3.6 بليون طن من الملح إلى المحيطات سنوياً.

الأكبر في العالم

يمتد نهر الأمازون Amazon River مسافة شاسعة تبلغ 3,980 ميلاً عبر أمريكا الجنوبية. وعلى الرغم من أن نهر النيل River Nile

مصدر الأنهار
نهر الأمازون في صورة له من الإكوادور، لكنه يتدفق أيضاً عبر كولومبيا وفنزويلا وبوليفيا والبرازيل

في إفريقيا أطول، فإن حجم المياه في الأمازون يبلغ نحو خُمس إجمالي المياه السطحية للكوكب. في كل ثانية، يصب نحو 219,000 م3 من المياه إلى المحيط الهادي من هذا النهر. يعتقد العلماء أن هذا النهر العظيم قد تشكل منذ نحو 11 مليون سنة، ولكن أُعيد تشكيله بفعل قوة جبارة ليأخذ مساره الحالي منذ 2.4 مليون سنة. تقول إحدى النظريات إنه عندما نشأت سلسلة جبال الأنديز Andes mountain range قبل 15 مليون سنة، انسد مسار النهر المتدفق غرباً الذي كان موجوداً فيما مضى، مما أنشأ بحيرة امتلأت تدريجياً. مع تنامي حجم هذه البحيرة، تطورت الأنواع البحرية التي لم يعد في إمكانها الوصول إلى البحر إلى مخلوقات تعيش في المياه العذبة. يفسر هذا تنوع الأنواع الموجودة في النهر حالياً، وهي قريبة الصلة بأقاربها البحرية في المحيط الهادي، مثل اللخمة Stingrays. بعد نحو 5 ملايين سنة، شقت المياه المحتجزة طريقها عبر الحجر الرملي Sandstone وتحركت ببطء نحو الشرق. خلال العصر الجليدي، مع انخفاض مستوى سطح البحر، بدأ تدفق المياه إلى البحر، مما أدى إلى نشأة نهر الأمازون.

مياه متعرجة

ما القوى المسببة لانحناء مجرى النهر؟

مصدر الأنهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى