أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تــاريـخعين على العالم

محاربون صينيون قدماء دفنوا أحياء

اكتشفت قبور عشيرة ثرية عمرها 3,000 سنة، والتي تضم رفات محاربين وخيول حربية يبدو أنها ضُحِّي بها في جنائزهم، في عاصمة قديمة للصين. اكتُشف المجمع المؤلف من 24 مقبرة في موقع أثري داخل مدينة أنيانغ Anyang بمقاطعة خنان Henan، على بعد أقل من ميلين من موقع يينشو Yinxu الأثري للتراث العالمي التابع لليونسكو في وسط المدينة. وتعود الأطلال المكتشفة هناك إلى مدينة يين Yin القديمة، وهي عاصمة سلالة شانغ Shang dynasty التي حكمت ما بين عام 1600 قبل الميلاد إلى عام 1046 قبل الميلاد، وهي أقدم سلالة حاكمة مسجلة في الصين.

يضم مجمع المقابر المكتشف حديثاً عدة حفر تحتوي على عربات حربية ورفات الخيول التي كانت تجرها ورفات لمحاربين. كان بعض المحاربين يرتدون قبعات مزينة بخيوط من الأصداف عند وفاتهم، في حين زُينت جباه بعض الخيول بقشرة ذهبية ودعامة من البرونز.

كانت ممارسة “الانتحار الطقوسي” Ritual suicide للخدم، أو “تطوعهم” لأن يُدفنوا أحياء في جنازات أسيادهم رفيعي المستوى، شائعة في عهد سلالة شانغ الصينية. نقّب علماء الآثار من أنيانغ في الموقع لمدة سنتين تقريباً، وعثروا حتى الآن على أساسات 18 مبنى قديماً إضافة إلى 24 مقبرة وحفر لدفن 6 عربات حربية تحتوي أيضاً على رفات الرجال والخيول الذين ضحّي بهم.

بقلم: توم ميتكال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى