أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةالعلوم الطبيعية

ما سبب أهمية السرطانات

هذه القشريات رائعة حقاً وتؤدي دوراً مهماً في المحيط

بقلم: لورين آيلز

يوجد أكثر من 4,000 نوع مختلف من السرطانات (السرطانات) Crab في العالم، وبعضها غريب جداً. أكبرها هو السرطان العنكبوت الياباني، الذي قد يناهز في طوله سيارةً. وأصغرها هو سرطان البازلاء Pea crab، وكما يوحي اسمه، فهو بحجم حبة البازلاء- بعرض بضعة ملليمترات فقط. لا تعيش جميع السرطانات في المحيط، فبعضها يعيش على الأرض وفي المياه العذبة، ويعود فقط إلى المحيط في هجرات طويلة للتزاوج.

السرطانات من القشريات Crustaceans، وتنتمي إلى مجموعة من الحيوانات تسمى “عشرية الأرجل” Decapods. يعني ذلك أن لديها 10 أرجل، منها

8 على جانبيها وتُستخدم للمشي والسباحة، ورِجلان أكبر وأقوى في المقدمة تُستخدمان في الإمساك بالفريسة وسحقها. كما إنها تستخدم هذه المخالب الضخمة للمساعدة في القتال، إضافةً إلى قشرتها الخارجية الصلبة، أي الدرقة Carapace، التي تحمي أجسادها الرخوة من الداخل.

تنمو السرطانات بالانسلاخ Moulting- مثلما يحدث عندما تضيق عليك ملابسك، يتعين على السرطان أن يفعل الشيء نفسه. وهي تنمو من قوقعتها إلى قوقعة جديدة أكثر رخاوة. يحدث هذا عندما تنمو صَدَفة رخوة جديدة تحتها، وهو أيضاً الوقت الذي تكون فيه معظم السرطانات جاهزة للتزاوج.

من السهل حقاً التمييز بين ذكر وأنثى السرطان، ما عليك سوى قَلْب السرطان وإلقاء نظرة على جراب البطن: في الذكور يكون طويلاً ومثلث الشكل، في حين يكون في الإناث نصف دائرة واسعة، حيث ستحمل فيه مئات البيض بعد التزاوج.

أفضل مكان للعثور على السرطانات هو على شاطئ البحر، حيث تتكيف تماماً مع تغيرات المياه من المد والجزر. وهي تمارس دوراً نشطا ومهماً في الحفاظ على نظافة المحيط، كما يعتقد بعض الناس أنها لذيذة جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى