أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاء

كشف تفاصيل أكبر أقمار المشتري

بقلم: بن تيرنر

التقطَ مسبار جونو Juno probe لوكالة ناسا أولَ صور مقربة للعملاق المتجمد منذ أكثر من عقدين من الزمن، في أثناء تحليقه على ارتفاع منخفض فوق غانيميد Ganymede، أكبر أقمار المشتري، وهي صور تحبس الأنفاس. في 7 يونيو 2021، اقترب جونو من السطح الجليدي لأكبر أقمار المجموعة الشمسية بقدر 645 ميلاً، مما منح المركبة الفضائية نافذة مدتها 25 دقيقة لالتقاط الصور- وهي طويلة بما يكفي لخمس صور- قبل أن تبتعد في مدارها الثالث والثلاثين من كوكب المشتري.
نشرت وكالة ناسا صورتين من التحليق، إحداهما لضوء غانيميد. هناك جانب مواجه للشمس، في حين يُظهر الجانب المظلم الآخر سطحاً جليدياً غير مضياف يمتلئ بالفوهات الناتجة عن ارتطامات الكويكبات، إضافةً إلى تصدعات طويلة وضيقة ربما نتجت عن خطوط الفالق التكتونية Tectonic fault lines.
قال الباحث الرئيس للمسبار جونو، سكوت بولتون Scott Bolton، وهو فيزيائي في معهد ساوث ويست للأبحاث في سان أنطونيو: “هذا هو أقرب ما وصلت إليه مركبة فضائية إلى هذا القمر العملاق خلال جيل كامل”. سنحتاج إلى وقت قبل أن نستخلص أي استنتاجات علمية، ولكن حتى ذلك الحين يمكننا ببساطة أن نستمتع بهذه الأعجوبة السماوية.
منذ أكثر من 20 سنة، التقط مسبار غاليليو Galileo لوكالة ناسا آخر صور للقمر الهائل- وهو تاسع أكبر جرم في المجموعة الشمسية. قبل ذلك جاءت اللقطات المقربة المفصلة الأخرى الوحيدة من بعثات فوياجر Voyager في أواخر سبعينات القرن العشرين. اكتشف غاليليو غاليلي Galileo Galilei، في العام 1610، غانيميد أول مرة، وهو أحد أقمار العملاق الغازي، أي كوكب المشتري، الـ 79 المعروفة. يبلغ عرض غانيميد 3,270 ميلاً، وهو أكبر من كوكب عطارد Mercury، وهو القمر الوحيد في مجموعتنا الشمسية الذي له مجال مغناطيسي Magnetic field خاص به.
سيمسح فريق جونو Juno العلمي الصور الجديدة بحثاً عن أدلة حيوية حول بنيته، والأيونوسفير Ionosphere- الجزء العلوي من الغلاف الجوي حيث تتأين الذرات بالإشعاع الشمسي
Solar radiation، والمجال المغناطيسي وبيئة الإشعاع والقشرة الجليدية لقمر المشتري هذا، إضافةً إلى التحقق مما إذا كانت أي مناطق من القمر قد تغيرت منذ آخر صورة مقربة التقطناها له. مكَّن مستوى التفصيل الذي توفره كاميرا جونو الفريقَ من التقاط صور بدقة تتراوح بين 0.6 و1.2 ميل.
بعد إطلاقه في أغسطس 2011، دار جونو حول المشتري لـ 5 سنوات، ولم يتبقَّ سوى أسبوعين فقط على نهاية البعثة الأساسية لتلك المركبة الفضائية. تخطط وكالة ناسا للإبقاء على المسبار الماسح للسطح العاصف لكوكب المشتري حتى العام 2025، إذ يتوقع مروره فوق اثنين من الأقمار العملاقة الأخرى للكوكب- أوروبا Europa المتجمد وآيو Io البركاني- في العام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى