أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على العالم

فطر “أصابع الزومبي” الطفيلي يواجه خطر الانقراض

يتعرض فطر يشبه الأصابع البشرية المتحللة لخطر الانقراض، لكنه يتشبث بالحياة الغالية في أستراليا، حيث يلف أصابعه الشبيهة بالزومبي حول الأشجار الساقطة على جزيرة بالقرب من الساحل الجنوبي للقارة. يُعرف فطر هايبوكريوبسيس أمبليكتنس Hypocreopsis amplectens باسم أصابع شجرة الشاي Tea-tree fingers، حيث يشبه أصابع إنسان بدين، على الرغم من أن اللون البني المائل إلى الوردي المرقط وملمس الفطر يجعل تلك الأصابع تبدو أقرب إلى أصابع الموتى منها إلى أصابع الأحياء.

فطر أصابع شجرة الشاي هو فطر نادر الوجود، فلا يوجد إلا في قليل من المواقع على البر الرئيس لولاية فيكتوريا في جنوب شرق أستراليا. لكن بعثة استكشافية بقيادة علماء الطبيعة من حدائق فيكتوريا النباتية الملكية Royal Botanic Gardens Victoria أثبتت أخيرًا أن الفطر قد أحكم قبضته في مكانين آخرين على الأقل في تلك الولاية الأسترالية.

أفاد فريق من الباحثين والمتطوعين بالعثور على فطر أصابع شجرة الشاي في موقعين في متنزه وطني محمي في جزيرة فرينش French Island في فيكتوريا. يحتوي أحد هذين الموقعين على أكبر عدد مسجل من فطريات أصابع شجرة الشاي -أكثر من 100 جسم مثمر منفرد منها- وهو ما يزيد على العدد الإجمالي للفطريات الموجودة في معظم المواقع في البر الرئيس . العثور على عديد من الأمثلة على هذه الأصابع شبه الميتة يجدد الأمل في مستقبل الفطر الطفيلي، حيث يُسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ وفقدان الموائل اختفاء تلك الفطريات من البر الرئيس.

بقلم: ميندي فايسبرغر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى