أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
صحةعين على العالم

عيناك تكشفان عمرك الحقيقي

عن طريق فحص الأوعية الدقيقة داخل عيني الشخص، قد يتمكن الأطباء يوماً ما من التنبؤ بخطر الموت المبكر لهذا الشخص. على الرغم من أن مخاطر المرض والموت المبكر تزداد عموماً مع تقدم العمر، إلا أن هذا الخطر قد يتباين قليلاً بين الأفراد من العمر نفسه. ويمكن تفسير هذا الاختلاف بموجب “العمر البيولوجي” Biological age للشخص، والذي على عكس العمر الزمني Chronological age يمضي بمعدل فردي لكل شخص اعتماداً على عدة عوامل صحية.

استكشفت الدراسات السابقة العديد من المؤشرات الحيوية في الجسم، والتي قد يمكنها تحديد العمر البيولوجي للشخص، بما في ذلك الجينات والقدرات المعرفية وضغط الدم ووظيفة الجهاز المناعي. وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الشبكية Retina، وهي طبقات الأنسجة العصبية الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، هي مؤشر محتمل على العمر البيولوجي للشخص لأنها يمكن أن توفر أدلة حول مخاطر الإصابة بالمرض. فقد لجأ الباحثون إلى تقنية للتعلم العميق Deep learning، والتي يمكنها التنبؤ بخطر وفاة الشخص بتحليل العمر البيولوجي لشبكية عينيه.

حلل نموذج التعلم العميق هذا، وهو نوع من تعلم الآلة Machine learning والذكاء الاصطناعي AI المصمّم للتعلم بطريقة تشبه للدماغ البشري، أكثر من 80,000 صورة لقاع العين- وهو السطح الخلفي الداخلي للعين، والذي يشمل الشبكية. أخذت الصور من نحو 47,000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، وخزّنت في البنك الحيوي Biobank للمملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية لأكثر من نصف مليون مقيم في المملكة المتحدة. لمعرفة ما إذا كان نموذجهم دقيقاً، حلل الباحثون أولاً أكثر من 19,000 صورة لقاع العين التقطت من أكثر من 11,000 مشارك كانوا في صحة جيدة نسبياً. وتمثلت الفكرة بأن الأعمار البيولوجية لشبكية هؤلاء الأشخاص يجب أن تتوافق إلى حد ما مع أعمارهم الزمنية.

كان النموذج دقيقاً إلى حد ما على التنبؤ بأعمار الشبكية، بدقة ضمن 3.5 سنوات مقارنة بالأعمار الزمنية. ثم استخدموا النموذج لتقييم صور المشاركين المتبقين، والبالغ عددها نحو 36,000، والتي جمعت على مدى 11 عاماً. وجدوا أن %51 من المشاركين لديهم “فجوة عمرية شبكية” Retinal age gap، وهو الفرق بين العمر البيولوجي والعمر الزمني، تزيد على ثلاث سنوات؛ و%28 لديهم فجوة تزيد على خمس سنوات، و%4.5 لديهم فجوة تزيد على عشر سنوات. بعبارة أخرى، كانت عيون هؤلاء المشاركين “أكبر سناً” من أعمارهم الزمنية.

يتعرض من لديهم فجوات عمرية أكبر لمخاطر أعلى بقدر %49 إلى %67 للوفاة بأسباب أخرى غير أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان. مع كل زيادة قدرها سنة في الفجوة العمرية، يزداد خطر الوفاة بنسبة %2 لأي سبب و%3 للأسباب الأخرى غير أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. لكن الباحثين لم يجدوا صلة بين الفجوة العمرية الشبكية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، إذ أشاروا إلى أنه نظراً لأنها كانت دراسة قائمة على الرصد، فلم يتمكنوا من تحديد علاقة سببية بينهما.

بقلم: ياسمين سابلاكوغلو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى