أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التاريخ

داخل 10 داونينغ ستريت

تجوَّلْ في المقر الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني

بقلم: إيلسا هارفي

منذ روبرت والبول Robert Walpole، أول شخص شغل منصب رئيس الوزراء البريطاني، كان 10 داونينغ ستريت 10 Downing Street هو المقر الرسمي لرئيس الوزراء. جاء ذلك عندما عرض الملك جورج الثاني George II على والبول المبنى كهدية في العام 1732. قَبِلها والبول بشرط ألا تقتصر الهدية عليه وحده، بل لمن يشغل منصبه. وحتى يومنا هذا ترافق منصب رئيس الوزراء بهذه المنحة.

للدلالة على هذا التقليد وُضعت صور رؤساء الوزراء السابقين على الحائط الذي يؤدي إلى درجِه الكبير. لا تظهر صورة رئيس الوزراء الحالي في هذا المعرض، ولكن بمجرد أن يغادر منصبه، تحرك البراويز إلى أسفل الجدار، وتضاف صورة جديدة في الأعلى. ومع ذلك، لا يلزم أن يعيش رئيس الوزراء داخل هذه الجدران. في الواقع، بين العامين 1735 و1902، عاش هناك 16 فقط من أصل 32 رئيس وزراء- ورئيسة وزراء واحدة. في السنوات الأخيرة، اختار عديد من رؤساء الوزراء، مثل رئيس وزراء المملكة المتحدة الحالي بوريس جونسون Boris Johnson، الانتقال إلى المنزل رقم 11، حيث توجد شقة أكثر اتساعاً.

خلف الباب الأسود الشهير المضاد للقنابل في 10 داونينغ ستريت، يوجد قصر مؤلَّف من نحو 100 غرفة. ولا يقتصر الغرض من المبنى على إضفاء الراحة على حياة رئيس الوزراء، بل إنشاء بيئة يمكن فيها اتخاذ بعض أهم القرارات نيابةر عن الدولة أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى