أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاء

خلْقُ ذكريات مزيفة

هل كنتَ تعلم؟

الذكريات السيئة تعلَق بصورة أفضل مما تفعل الذكريات الجيدة.

ذكريات‭ ‬مزيفة
يمكن استخدام التنويم المغناطيسي في أن تُستبدَل بالذكريات غير السارة ذكرياتٌ إيجابية

نقطة البداية لفيلم “توتال ريكول” هي فكرة أنه يمكن زرع ذكريات مزيفة في دماغ الشخص، مثل ذكريات قضاء عطلة غريبة لم تحدث في الواقع قط. ليس هذا بعيد المنال كما يبدو، لأن ذاكرتنا ليست متينة كما نعتقد. يُحفَظ جزء بسيط فقط من تجاربنا كذكريات طويلة المدى، وتميل إلى التشوُّه قليلاً في كل مرة نتذكرها. بل إنه يمكن إقناع الناس بأن لديهم تجارب خيالية تماماً، بحيث يتذكرونها لاحقاً مثل الذكريات الحقيقية تماماً. فمثلاً إذا ذكَّرك أحد أصدقائك بقضائكما رحلةً في منطاد للهواء الساخن وأراك صورة مزيفة لهذه الرحلة، فقد تقتنع إلى درجة أن تتذكرها على الرغم من أنها لم تحدث قط. وكذلك يمكن للمرضى المصابين بالقلق بسبب ذكريات غير سارة أن تُستبدَل بذكرياتهم تلك أخرى ممتعةٌ عن طريق التنويم المغناطيسي.

تجارب‭ ‬الذاكرة‭ ‬على‭ ‬الحيوانات

ذكريات‭ ‬مزيفة
نجح العلماء في زرع ذكريات مزيفة في أحد فئران المختبر

باستثناء التقنيات النفسية فإن التعديل المادي الفعلي للذكريات داخل الدماغ البشري على المستوى الخلوي لا يزال بعيد المنال. ومع ذلك فقد أظهرت بعض المبادئ الأساسية على حيوانات المختبر. في العام 2012، مثلاً، استخدم العلماء في إحدى الجامعات الأمريكية الحقن الكيميائي وشعاع الليزر لـ”نسخ“ ذاكرة فأر لتلقي صدمة كهربائية داخل صندوق ما إلى ذكريات وجوده داخل صندوق آخر غير ضار تماماً. حينئذ تجمد الفأر المسكين مرعوباً عندما وضع بداخل الصندوق غير المؤذي. وفي تجربة لاحقة استخدم باحثون في جامعة أخرى الحمض النووي الريبوزي RNA- وهو جزيء معقد مرتبط بالحمض النووي – DNA لنقل الذكريات من حلزون بحري إلى آخر.

زراعة‭ ‬الذكريات‭

‬أظهرت‭ ‬تجربة‭ ‬أجريت‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬2018‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬كاليفورنيا،‭ ‬وانطوت‭ ‬على‭ ‬تبديل‭ ‬الحمض‭ ‬النووي‭ ‬الريبوزي‭ ‬RNA‭ ‬بين‭ ‬الحلزونات‭ ‬البحرية،‭ ‬أن‭ ‬نقل‭ ‬الذاكرة‭ ‬ممكن

5 حقائق

علوم فيلم ”توتال ريكول“

1 معضلة الأخلاقيات بين الكوكبية

إذا وُجدت على سطح المريخ أشكال بسيطة للحياة- حتى تلك التي لا يمكننا اكتشافها- فإننا نجازف بتدميرها بزيارتنا للمريخ، ومن ثم تكييفها لاحتياجاتنا. يقول البعض إن هذا غير أخلاقي.

2 إمبراطور المريخ

هذا هو اللقب الذي ابتكره لنفسه مازحاً إيلون ماسْك Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس SpaceX، في أبريل 2021. يعتقد ماسك أن شركته يمكنها إنزال البشر على المريخ في غضون 10 سنوات.

3 محجران منتفخان

عند التعرُّض للغلاف الجوي للمريخ، تظهر الملامح متضخمة بسبب ضغطها الداخلي. هذا دقيق علمياً- فالغلاف الجوي للمريخ من الرقة بحيث لا يدعم الإنسان غير المحمي.

4 مخلوقات طافرة إشعاعياً على المريخ

في الفيلم يسبب الإشعاع عديداً من الولادات الطافرة الغريبة، لكن الأقرب احتمالاً أن يُسبب الإشعاع إصابةَ الناس بالمرض؛ فأي طفرات تكون خفيفة جداً إلى درجة أنها ربما لن تُلاحظ.

Aplysia californica زُرعت ذكريات في أبليسيا كاليفورنيكا أي أرنب البحر الكاليفورني

5 وحدة تخزين الذاكرة

تُخزَّن ذاكرة البشر في أجزاء مختلفة من الدماغ، فتخزَّن الذكريات القصيرة المدى في القشرة مقدم الجبهية Prefrontal cortex، والذكريات الطويلة المدى في الحُصين Hippocampus، عند مستوى أعمق بداخل الدماغ.

هل كنت تعلم؟ تُخزَّن الذكريات في الدماغ كتغيرات فيزيائية أو كيميائية-حيوية تسمى الوسوم Engrams.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى