أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على العالم

جبل جليدي يلفظ 132 بليون طن من المياه في المحيط

بعد أن انفصل أكبر جبل جليدي في العالم عن شبه الجزيرة القطبية الجنوبية في يوليو 2017، انجرف شمالاً في مسيرة موت استمرت ثلاث سنوات، وألقى بكمية مذهلة من المياه الذائبة في البحر. كشفت دراسة حديثة للجبل الجليدي المنكوب، المعروف بــالجبل الجليدي A-68A، مقدار المياه التي فقدها الجبل الجليدي الهائل بالفعل. باستخدام مشاهدات من خمسة أقمار اصطناعية، حسب مؤلفو الدراسة مقدار تغير مساحة الجبل الجليدي وسماكته أثناء انجرافه شمالاً عبر بحر ويدل Weddell Sea في القارة القطبية الجنوبية وصولاً إلى المياه الدافئة نسبياً لبحر سكوتشا. بينما كان البرج الجليدي يتجه نحو جزيرة ساوث جورجيا، فقد الجبل الجليدي A-68A أكثر من 138 بليون طن من المياه العذبة أثناء ثلاثة أشهر فقط، وهي كتلة تعادل حجماً مذهلاً من المياه يمكن أن يملأ أكثر من 60 مليون حوض سباحة بالحجم الأولمبي.

قالت آن براكمان فولغمان Anne Braakmann Folgmann، الباحثة في مركز المراقبة القطبية والنمذجة في المملكة المتحدة: “هذه كمية هائلة من المياه الذائبة، وما نود معرفته هو ما إن كان لها تأثير إيجابي أو سلبي في النظام الإيكولوجي حول ساوث جورجيا. ونظراً إلى أن الجبل الجليدي A-68A اتخذ طريقاً شائعاً عبر ممر دريك، فإننا نأمل بمعرفة المزيد عن الجبال الجليدية التي تتخذ مساراً مشابهاً وكيفية تأثيرها في المحيطات القطبية”.

عندما قطع الجبل الجليدي A-68A الجرف الجليدي لارسن سي Larsen C في شمال القارة القطبية الجنوبية في يوليو 2017، كانت مساحته نحو 2,300 ميل2، وصُنف كسادس أكبر جبل جليدي شوهد على الأرض، وأكبر جبل جليدي طاف عبر المحيط أثناء فترة حياته البالغة 3.5 سنوات. مر الجبل الجليدي A-68A عبر بحر ويدل المتجمد طوال سنتين تقريباً، متحركاً إلى الشمال بسرعة نهر جليدي. أثناء هذه الفترة، بالكاد ذاب الجبل الجليدي ولم يفقد إلا القليل من حجمه.

لكن عندما انجرف الجبل الجليدي A-68A شمالاً إلى بحر سكوتشا، بدأت خسارة الكتلة الحقيقية. بمجرد وصوله إلى هناك، زاد معدل ذوبان الجبل الجليدي إلى ثمانية أضعاف تقريباً مع تدفق المياه الدافئة عند قاعدة الجبل الجليدي وحوافه. لمدة ثلاثة أشهر، ما بين نوفمبر 2020 ويناير 2021، وصل الجبل الجليدي إلى ذروة معدل ذوبانه، إذ فقد أكثر من 136 بليون طن من الجليد أثناء تلك الفترة.

بحلول أبريل 2021، ذاب جبل الجليد A-68A تماماً. واختفى في البحر، لكن آثاره على الحياة البحرية قد لا تزال مستمرة. ألقى الجبل الجليدي A-68A المياه العذبة في البحر المالح حول جزيرة ساوث جورجيا، إلى جانب مغذيات يمكن أن تعزز الإنتاج البيولوجي، مثل العوالق Plankton. وقد يكون لهذا التعزيز تأثيرات واسعة النطاق في سلاسل الغذاء المحلية، على الرغم من أننا لا نعلم ما إن كان ذلك سيكون إيجابياً أم سلبياً على المدى الطويل.

هل كنت تعلم؟

ربما انشق الجبل الجليدي تيتانيك عن مضيق إيلوليسات الجليدي Ilulissat Icefjord في غرينلاند

بقلم: براندون سبيكتور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى