أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم

تعرَّفْ على أسنانك

كيف تتطور ملامح الوجه اللؤلئية هذه وتُحفَظ في فم صحي

توفر أسناننا أكثر بكثير من مجرد ابتسامة جذابة. فبجانب لسانك ولعابك، تُعتبر الأسنان جزءاً لا يتجزأ من المضغ، وهي عملية تكسير الطعام الذي يدخل الفم إلى بلعة Bolus- كرة من الطعام الممضوغ- تصلح للبلع. الأسنان هي أيضاً مكونات معقدة بنحو مدهش. تتكون الأسنان من عدة طبقات، منظمة في أشكال وظيفية مختلفة، وتبزغ من خط اللثة في أوقات منتظمة خلال نمونا. تدعم الأسنان في الفم عظام الفك واللثة، والتي تحيط وتحمي الملامح السفلية لكل سن. لا ترتبط الأسنان بعظام الفك مباشرة، لكنها ترتبط بها عبر شريط من الأنسجة يُعرَف باسم الرباط حول السنِّي Periodontal ligament. يعمل هذا الرباط كماصٍّ لصدمات عظام الفك، مما يوفر الراحة عندما تضغط السن على الطعام والأسنان الأخرى.

يوصل الرباط حول السنِّي بطبقة رقيقة من الملاط Cementum، التي توفر طبقة خارجية واقية لجذر السن. مغلف داخل هذه الطبقة جذر على شكل حدوة حصان يكمن داخل العظم، مما يساعد على إبقاء السن مثبتةً في مكانها بإحكام. إضافة إلى ذلك، يؤوي الجذر قنوات اللب Pulp canals- وهي شبكة من الأوعية الدموية والأعصاب التي تنقل المغذيات والإشارات إلى بقية الأسنان. تلتحم قنوات اللب مكونة حجرة اللب Pulp chamber فوق الجذر، لكن في الأسنان السليمة تظل حجرة اللب غير مرئية، لأنها مغطاة بغلاف واقٍ.

يُعرَف الحاجز المباشر المحيط باللب الحساس باسم عاج الأسنان Dentin، والذي يشكل أكبر كتلة من السن. يتكون العاج من عديد من الأنابيب الدقيقة، وهو صلب، لكنه يظل عرضة لعوامل التسوس. تتكون الطبقة الخارجية من الأسنان، التي تشكل السطح المرئي المعروف باسم التاج Crown الذي نراه عند النظر إلى مجموعة من الأسنان السليمة، من المينا Enamel. تتكون المينا كاملةً تقريباً من بلورات غير حية تحتوي على الكالسيوم والفوسفات، وفي الأسنان البالغة تكون أقوى مادة في الجسم.

هل كنت تعلم؟

تشير التقديرات إلى أن ما يبلغ %37 من البالغين لا يبزغ لديهم ضرس عقل واحد على الأقل.

البزوغ

صحة الأسنان - أشعة للأسنان
تتشكل الأسنان الدائمة تحت خط اللثة في أثناء النمو، وتدفع الأسنان اللبنية إلى الخارج في طريقها إلى البزوغ

البشر، مثل القردة وعديد من أنواع الثدييات الأخرى، هم ثنائيو التسنُّن Diphyodonts. يعني هذا أن لدينا طقمين من الأسنان: طقماً أولياً ”طفولياً“، أو الأسنان اللبنية، ويليه طقم دائم ”بالغ“. في البشر، توفر مراحل نمو أسناننا عديداً من المزايا. البزوغ المتأخر لأسناننا الأولى يمكِّن الأمهات من إرضاع أطفالهن بنحو أكثر راحة. وكذلك فاستبدال الأسنان اللبنية الصغيرة بأسنان دائمة أكبر حجماً مع تقدُّم الطفل في العمر يستوعب الزيادة السريعة في حجم الرأس والفك التي تحدث مع نُضجنا.

تكون معظم الأسنان الدائمة في مكانها عند سن 13 سنة، حيث تبزغ هذه الأسنان من أسفل الأسنان اللبنية وتخرجها. لكن ضروس العقل- والمعروفة أيضاً باسم الطقم الثالث من الأضراس- لا تظهر حتى سن البلوغ المبكر. تؤدي ضروس العقل دوراً متواضعاً في المساعدة على المضغ، ومن ثم فهي تقدم فائدة قليلة للإنسان المعاصر. نظراً إلى تأخر بزوغها والمساحة المحدودة المتاحة لها في خط اللثة، يمكن أن تزعزع ضروس العقل استقرار الأضراس الأخرى وتسبب الألم والانزعاج. ولذلك يلجأ عديد من البالغين إلى خلع ضروس العقل لديهم، وهي لا تبزغ لدى البعض الآخر أبداً، مما يؤدي إلى فكرة أن البشر قد يتطورون بحيث يتخلصون من المجموعة الثالثة من الأضراس.

” تدعم الأسنان في الفم عظام الفك واللثة “

صحة الأسنان - أشعة للأسنان
يمكن أن تمنع الأضراس الأخرى بزوغ ضرس العقل جزئياً أو كلياً، وهي عملية تُعرف باسم الانحشار Impaction

الأسنان اللبنية (المتساقطة)

تبزغ المجموعة الأولى من أسنانك من اللثة في عمر 6 أشهر تقريباً

صحة الأسنان - أجزاء الفم

الأسنان الدائمة

تبدأ أسنانك الثانية في استبدال أسنانك اللبنية في سن السابعة تقريباً


تشكُّل اللويحات السنية والجير

تتعرض أسنانك ولثتك لتهديد مستمر من المقيمين الآخرين في تجويف الفم

يمكن التعرُّف على نوع المكورات العقدية ستريبتوكوكوس Streptococcus species في تجويف الفم عن طريق نشر اللعاب على أغار التشخيص في المختبر

باعتبارها أقوى مادة في جسم الإنسان، بتركيبها المؤلَّف في معظمه من المعادن الصلبة، فإن سطح المينا الخارجي للسن مجهَّز جيداً للتعامل مع البِلى والتمزُّق. هذا مهم بنحو خاص، لأن الأسنان الدائمة لدى البشر، كما يتضح من اسمها، تهدف إلى أن تكون دائمة. لا تتوفر لدينا بدائل طبيعية إذا فقدنا سناً. لكن الطعام في حد ذاته ليس الخطر الوحيد الذي يتهدد سلامة أسناننا، لأن أفواهنا ليست خالية بأي حال من الأحوال؛ فهي موطن لمئات الأنواع البكتيرية المختلفة، والتي يناهز عددها معاً بلايين.

قد تكون هذه الميكروبات غير مرئية للعين المجردة، لكنها قد تلحق بصحة الفم ضرراً أكبر من أكبر وأصلب قطعة من الطعام. تماماً كما هي الحال في الجبال الراسخة والمتينة، فهي تسقط في نهاية المطاف بفعل عديد من حالات التآكل الضئيلة، وكذلك يمكن أن يتآكل السطح الصلب للمينا في النهاية بفعل أسراب البكتيريا الموجودة في تجويف الفم. تتمثل القدرة الأساسية للبكتيريا على تحقيق هذا التآكل في تشكيل اللويحات السنية Plaque. تتغذى البكتيريا على الطعام نفسه الذي نأكله تماماً، كما إنها تستقلب بسهولة مصادر الطاقة مثل السكر والكربوهيدرات لتكوين أحماض ضارة. بعد ذلك يمكن أن يندمج هذا المزيج من المركبات والميكروبات ليشكل نوعاً من الأغشية الحيوية Biofilm- يشار إليها بالعامية ”باسم المدن البكتيرية“- والمعروفة باسم اللويحة السنية. إذا تُركت اللويحة من دون رادع، فيمكن أن تتصلب بسهولة متحولة إلى قَلح Calculus، والمعروف أيضاً باسم الجير Tartar، والذي تصعب إزالته على الرغم من كونه أكثر إتلافاً للأسنان وخط اللثة.

لكن الجسم البشري لا يخلو من الدفاعات الطبيعية المصممة للتخفيف من الأضرار البكتيرية في تجويف الفم. بعد كل شيء، طوال معظم التاريخ البشري، كنا نعيش بلا وسائل لتنظيف أسناننا والعناية بها بنحو صحيح باستخدام فرش ومعاجين الأسنان وأشرطة تنظيف الأسنان. لحسن الحظ يحتوي لعابنا على مجموعة من المركبات التي تساعد على مكافحة البكتيريا.

التاريخ المظلم لطب الأسنان

كان الحلاق الجراح ممارساً ومعلماً طبياً في آن واحد- وقد ظلوا يخلعون الأسنان بانتظام في المملكة المتحدة حتى منتصف القرن الثامن عشر

على الرغم من أن الحضارات القديمة لم تتناول عديداً من الأطعمة التي تسبب تشكُّل اللويحات السنية كما نفعل في العصر الحديث، فإن البشر ظلوا يعانون مشكلات الأسنان. يعني هذا أن مهنة طب الأسنان قد ظهرت منذ آلاف السنين، على الرغم من أنها كانت في بدايتها عديمة الفائدة في الغالب.

اقترح العالم الروماني بليني Pliny إمكانية العثور على علاج لألم الأسنان عن طريق مناشدة ضفدع أن يعالجك في ضوء القمر. قدم سكريبونيوس الأكبر Scribonius Largus اقتراحاً أكثر منطقية، تضمَّن غسل الفم بالماء الساخن، لكن فعاليته كانت محدودة أيضاً. إذا دعت الحاجة إلى قلع سن كان أطباء الأسنان القدامى ينزعونه بقوة باستخدام ملقط مصنوع من العظام أو خشب البقس Boxwood.

كيمياء اللويحات السنية

كيف تستفيد البكتيريا الموجودة في تجويف الفم من طعامك لتشكيل مرتع للويحات السنية

1 وقت العشاء

تستغل البكتيريا المستعمِرة الطاقة من السكر المبتلع، المتوفر في تجويف الفم، لوضع أساس اللويحات السنية.

2 تمهيد الساحة

يُنتج المستعمرون جزيئات تُعرف باسم إنزيمات الغلوكوزيل ترانسفيريز Glucosyltransferases (اختصاراً: إنزيمات GTFs) التي تسهل إنتاج اللويحات السنية المسببة للتجاويف أو المسرطنة.

3 مكشوف

قبل تشكيل الغشاء الحيوي، تتعرض البكتيريا بسهولة للأكسجين ومن ثم يمكنها تنفيذ عمليات هوائية Aerobic- أو عمليات تستخدم الأكسجين.

4 الاندماج معاً

تؤدي إنزيمات GTFs عديداً من الوظائف، حيث ترتبط بالسكريات والبكتيريا الأخرى لدمجها في اللويحات السنية.

5 التجميع

تلتصق البكتيريا المستعمِرة وبعض إنزيمات GTFs بسطح المينا، في حين تضطلع إنزيمات GTFs الأخرى بتفتيت السكر إلى غلوكانات Glucans، والتي تنضم بدورها إلى المصفوفة الناشئة.

6 تحت الغطاء

مع توسع اللويحة السنية، تُفصَل البكتيريا المغلفة بسبب التعرض للأكسجين، مما يخلق بيئة لاهوائية.

7 اختبار الحمض

في العمق داخل الغشاء الحيوي، مقابل المينا، تتنفس البكتيريا التنفسَ اللاهوائي، مما ينتج حمض اللاكتيك Lactic acid كمنتج ثانوي، والذي يسبب تآكل الأسنان.

تعمل إنزيمات الأميليز على إذابة الكربوهيدرات في الفم، مما يَحرم البكتيريا من التغذي على الطعام المنحشر بين الأسنان. وكذلك تلتصق البروتينات السكرية الميوسينية Mucins glycoproteins بالبكتيريا وتزيلها من الأسطح التي يحتمل أن تضر بها. ومع ذلك ففي عديد من المجتمعات الحديثة، لا يكفي اللعاب وحده لمكافحة انتشار البكتيريا. تمتلئ الأطعمة الحديثة بالكربوهيدرات والسكريات التي كانت أكثر ندرة لدى أسلافنا من الصيادين وجامعي الثمار، وقد زاد معدل تسوس الأسنان نتيجة لذلك. كما إننا ننتج كمية أقل من اللعاب عندما ننام، لأننا نقضي كثيراً من الوقت من دون مضغ في أثناء الليل، مما يمنح البكتيريا الموجودة في أفواهنا سيطرة كاملة. تمثل رائحة الفم الكريهة دليلاً على زيادة البكتيريا في أثناء النوم، وهو ما يُعرف ”بالنَفَس الصباحي“، والذي ينتج في الغالب عن الانقسام البكتيري غير المقيد. بالنسبة إلى كثير ممن يتبعون نمط الحياة المعاصر، من المهم أن نستخدم الفرشاة وخيط الأسنان بانتظام لإزالة بقايا الطعام واللويحات السنية قبل أن تتصلب الأخيرة متحولة إلى قلح- خاصة قبل النوم.

مستعمرات البكتيريا المبكرة

تعمل الأنواع من جنس العقديات ستربيوكوكوس Streptococci كسليف لتكوين الميكروبيوم في تجويف الفم

يَنتُج كل من تسوس الأسنان وأمراض اللثة في الغالب عن نشاط البكتيريا. الميكروبيوم Microbiome الفموي، الذي يصف المجتمع البكتيري المستقر في تجويف الفم، هو مجتمع متنوع، حيث يضم أكثر من 600 نوع في بعض الأفراد. تصل هذه البكتيريا أول مرة إلى الفم بعد الولادة بفترة وجيزة، حيث كثيراً ما تتصدر هجمة الاستيطان طائفة من البكتيريا تعرف باسم المكورات العقدية ستربيوكوكوس Streptococcus. المكورات العقدية بارعة في إنتاج الجزيئات اللاصقة، ومن ثم فهي مهيأة تماماً لتثبيت نفسها عبر المنافذ المختلفة الموجودة في الفم، كما إنها مستقلبات فعالة للكربوهيدرات، والذي تحققه من خلال عملية التخمير التي تُنتج أحماضاً ضارة كمنتج ثانوي.

هل كنت تعلم؟

إضافةً إلى خصائصه الأخرى يحتوي اللعاب على أجسام مضادة تنبه الجهاز المناعي إلى وجود البكتيريا.

مراحل تسوُّس الأسنان

كيف يقوِّض التآكل الجرثومي سلامةَ الأسنان

صحة الأسنان - مراحل تسوس الأسنان

1 طبقة واقية A PROTECTIVE COATING

في الأسنان السليمة، تتمتع الشبكة الضعيفة من الأوعية الدموية والنهايات العصبية والجزء الأكبر من العاج بالحماية بفعل المينا على التاج والملاط عند الجذور.

 

 

 


صحة الأسنان - مراحل تسوس الأسنان

2 تشكُّل اللويحات السنية ESTABLISHMENT OF PLAQUE

تتجمع البكتيريا وبقايا الطعام وكمية كبيرة من الجزيئات الصغيرة في غشاء حيوي يُعرَف باسم اللويحة السنية. بمرور الوقت تتصلب اللويحة السنية إلى قلح، وهو ما تصعُب إزالته.

 

 


صحة الأسنان - مراحل تسوس الأسنان

3 التآكل EROSION

تُسبب الأحماض الضارة التي تنتجها البكتيريا المستعمِرة تآكل الهيكل المعدني الصلب للمينا ببطء، مما يوصل إلى العاج الرخو والأكثر حساسية أسفلها.

 

 

 


صحة الأسنان - مراحل تسوس الأسنان

4 العدوى INFECTION

بمجرد أن تشق البكتيريا طريقها عبر العاج فتصل إلى اللب Pulp، وهو حزمة حساسة من الأعصاب والأوعية الدموية. غالبا ما يؤدي هذا إلى عدوى خطيرة يمكن أن تدمر الأسنان.

 

 

 

تفاقُم أمراض دواعم السن

يمكن أن يسبب تفاقم التهاب اللثة الخفيف إلى التهاب دواعم السن حدوثَ أضرار غير مرتجعة في خط اللثة


إصلاح الأسنان

يمكن لزيارة إلى طبيب الأسنان إصلاح عديد من مشكلات الفم

يستخدم أطباء الأسنان أدوات متخصصة لإزالة القلح المتصلب، والذي لا تسهُل إزالته في المنزل.
تتضمن بعض أنواع زراعة الأسنان حفر السن البديلة مباشرة في عظم الفك

على الرغم من بذل قصارى جهدنا، تتطلب الأسنان واللثة أحياناً علاجاً مهنياً. مع اللثة عادةً ما يتضمن ذلك التنظيفَ عبر عملية تُعرَف باسم التقشير والتلميع، حيث يستخدم أخصائي صحة الفم أدوات متخصصة لإزالة القلح الذي تراكم على الأسنان وحول خط اللثة. بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون مشكلات في اللثة، يمكن أن يتراكم القلح حتى مع اتباع نظام صارم لصحة الفم. لذلك فإن الزيارات الروتينية لطبيب الأسنان ضرورية للوقاية من أمراض اللثة.

هناك عدد كبير من الخيارات العلاجية المتاحة للأسنان. عندما يحدث التآكل، تصبح السن عرضة للعدوى، مما يتطلب استخدام حشوات لإغلاق نقطة الاختراق وحماية السن من مزيد من التلف. إذا دخلت العدوى إلى اللب وأصبح تدفق الدم ملوثاً، فسيلزم علاج أكثر عمقاً. تتضمن هذه العملية، المعروفة باسم علاج قناة الجذر، إزالة البكتيريا فعلياً من الجذر عن طريق نزع اللب من السن، ثم ملء التجويف بمواد مركبة. بالنسبة إلى الأشخاص الذين تعرضوا لكسر أو انخلاع أو قلع الأسنان بسبب العدوى أو المرض، يتوفر الآن عديد من أشكال الأسنان البديلة. بعض هذه، مثل القشرة والتيجان، تلتصق بجزء من السن الطبيعية، على الرغم من أنه في كلتا الحالتين تُنحَت السن في بعض الأحيان إلى نقطة ما قبل تثبيتها. عندما تكون السن الطبيعية مفقودة تماماً، يمكن استخدام علاجات مثل الجسور أو زراعة الأسنان، والتي تتضمن حفر السن البديلة في عظم الفك، لتثبيت البدائل الدائمة.

هل كنت تعلم؟

عادةً ما تفقد أسماك القرش سناً واحدة على الأقل في الأسبوع

مواد الحشو

1 الملغم AMALGAM

يُصنع من خليط معدني يحتوي على الزئبق والفضة وغيرهما، وقد استخدمه أطباء الأسنان منذ أكثر من 100 سنة. إنها حشوات متينة يمكنها حماية السن على مدى عدة عقود.

2 الحشو المركب COMPOSITE

على الرغم من أنها ليست بمثل صلابة الملغم أو الذهب، فإن الحشوات المركبة تُصنَع من مزيج من جزيئات السيراميك ولها لون الأسنان، مما يجعل الحشو يبدو طبيعياً أكثر.

3 الذهب GOLD

على عكس الحشوات المركبة والملغم، تُصنع حشوات الذهب في المختبرات وفقاً لطبعة الأسنان. وعلى الرغم من أن حشوات الذهب باهظة الثمن وتتطلب عمالة ماهرة، فهي قوية ولا تفقد بريقها، مما يمكنها من البقاء سنوات عديدة.

هل كنت تعلم؟

أنتجت شركة كولغيت Colgate أول معجون أسنان بكميات تجارية في العام 1873، مع إنتاج فرشاة الأسنان في الوقت نفسه تقريباً.

مكونات معجون الأسنان

اختبر معلوماتك بالمكونات الشائعة الموجودة في أنبوب معجون الأسنان

المحافظة على النظافة

دليل مفيد لمساعدتك على الحفاظ على صحة أسنانك

استخدام خيط الأسنان

التنظيف بالفرشاة

5 حقائق

عن الأسنان

1 القواطع تسبب المشكلات
يمكن أن يصيب القواطعَ الجانبية عددٌ كبير من العيوب، مثل فقدان المينا أو ازدواجية سن أو غياب سن. ينتج هذا عن كيفية تطورها في الفك.

2 عضلات فكية متعددة الاستخدامات
تولِّد عضلات الفك أكبر قدر من الطاقة عند ضغط الأسنان عمودياً. ومع ذلك، يمكن للبشر أيضاً تحريك فكهم إلى الأمام ومن جانب إلى آخر للمساعدة في المضغ بقوة هائلة.

3 لا تكفي مجموعتان
على عكس الثدييات، تفخر الحيوانات الأخرى مثل الزواحف والأسماك ذات الأسنان بأسنانها المتعددة التسنين Polyphyodont dentition، مما يعني أنها تستبدل أسنانها باستمرار حتى تنضب براعم
أسنانها تماماً.

4 إضافات، لا بدائل
على الرغم من أن الأسنان الخلفية اللبنية تُعرَف باسم ”الطواحن“ Molars، فإن خُلفاءها الدائمة هي الضواحك Premolars [حرفيا: ما قبل الطواحن]. الطواحن الدائمة هي أسنان إضافية لا تظهر إلا عندما يصبح الفك كبيراً بما يكفي لاستيعابها.

5 تُستخدَم الأسنان في الكلام
إضافةً إلى مساعدتنا في تفتيت طعامنا ميكانيكياً، فإن الأسنان مهمة أيضاً للكلام. الأسنان مهمة بنحو خاص لإخراج أصوات الحروف ”F“ و”V“ و”Th“.

 

بقلم: جيمس هورتون

بقلم: جيمس هورتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى