أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجيا

تشريح حفل لموسيقى الروك

استكشفْ تقنية الصوت المتقدمة والمؤثرات الخاصة التي تجعل جمهور الموسيقى الحية يرغب في المزيد

بقلم: إيلسا هارفي

لا يمكن لأي تسجيل أن يحل محل تجربة الوقوف أمام فرقتك الموسيقية المفضلة، محاطاً بعدة آلاف من المعجبين المتشابهين في التفكير وأنت تصرخ بكلمات الأغنية في الوقت المناسب مع المغنين. بالنسبة إلى كثيرين يساعد الصوت الفريد لأداء الحفل الحي على التواصل مع مطربيهم المفضلين. ومع وجود قدر أقل من التوليف والتحرير للاختباء خلفه، تقدَّر أصالة الموسيقى الخام أكثر. ستبدو الأغاني مختلفة قليلاً عن التسجيلات التي تحفظها عن ظهر قلب، إذ تنتج نسخة فريدة لا يمكن تقليدها.

ربما حضرتَ الحفل لمشاهدة أعضاء الفرقة، ولكن هناك عديداً من العناصر الإضافية المطلوبة لبناء حفل لموسيقى الروك. المرحلة التي أمامك ليست مجرد منصة مرتفعة للموسيقى التي يمكن الغناء فوقها. إنها أيضاً قطعة فنية محسوبة بعناية، ومصممة لتلائم الجمهور وتعزز الصوت بطرق جديدة ومثيرة. قبل وصول الجمهور إلى مهرجان أو حفل موسيقي، تثبَّت تكنولوجيا المسرح وتُختبر. قبل الحفل بأسابيع عديدة يعمل مدير الإنتاج مع فنيي الإضاءة لتنسيق الإضاءة والمرئيات. ينقل مدير الإنتاج إلى الفنيين الألوان والتأثيرات اللازمة للمجموعة، وتتمثل مهمة فني الإضاءة في تنفيذ هذه التحولات خلف الكواليس. قد يتضمن ذلك إبقاء الأضواء وامضة بصورة متزامنة مع اللحن أو تدفقات من الدخان أو النار في ذروة إحدى الأغنيات أو تغيير مخططات ألوان الإضاءة فيما بين الأغاني.

تحسِّن التقنيات المتطورة التي يستخدمها الموسيقيون على المسرح أداءَهم، وتجعله لا يُنسى. على الرغم من تشغيل الصوت على الهواء مباشرة، فقد جربت الفرق الموسيقية إحضار استوديو التسجيل إلى المسرح على شكل دواسات حلقية Loop pedals. بتسجيل مقاطع من الغناء أو العزف لتشغَّل بنحو مستمر، يمكنهم تسجيل الألحان المميزة لهم لإضافة مزيد من العمق إلى أدائهم من دون الحاجة إلى زيادة عدد الموسيقيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى