أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علومعين على العالم

تحويل النفايات البلاستيكية إلى نكهة الفانيليا

اكتشف العلماء طريقة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى نكهة الفانيليا باستخدام البكتيريا المعدلة وراثيًا. يمكن استخلاص الفانيلين Vanillin، وهو المركب الذي يحمل معظم رائحة وطعم الفانيليا، طبيعيًا من حبوب الفانيليا أو إنتاجه صناعيا. يُصنَع نحو 85% من الفانيلين حاليًا من مواد كيميائية مشتقة من الوقود الأحفوري.

يوجد الفانيلين في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية ومواد التنظيف ومبيدات الأعشاب ، ويتزايد الطلب عليه بسرعة. في العام 2018، بلغ حجم الطلب العالمي على الفانيلين نحو 37,000 طن، ويتوقع أن يرتفع إلى 59,000 طن بحلول العام 2025. يتجاوز الطلب على الفانيلين الكمَّ المعروض من حبوب الفانيليا بكثير، ولذلك لجأ العلماء إلى إنتاجه صناعيًا. استخدم الباحثون طريقة جديدة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى فانيلين كوسيلة لتوريد الفانيلين وتقليل التلوث في الوقت نفسه.

أظهرت الدراسات السابقة كيفية تفتيت الزجاجات البلاستيكية المصنوعة من البولي إيثيلين تيريفثاليت Polyethylene terephthalate إلى وحدتها الفرعية الأساسية، المعروفة باسم إضافة التيريفثاليك. في دراسة جديدة هندس باحثون في جامعة إدنبرة الإسكتلندية بكتيريا الإيشيريشيا كولاي (الإشريكية القولونية) E. coli وراثيًا لتحويل إضافة التيريفثاليك إلى فانيلين. لإضافة التيريفثاليك والفانيلين بنية كيميائية متشابهة جدًا، فل تح تاج البكتيريا المهندسة إلا إلى إجاراء تغييرات طفيفة على عدد ذرات الهيدروجين والاكسجين المرتبطة بهيكل الكربون الأساسي. مزج الباحثون البكتيريا المعدلة وراثيًا مع إضافة التيريفثاليك وتركوها في 37°س مدة يوم واحد، فتحول نحو 79% من حمض التيريفثاليك إلى فانيلين.

بقلم: ياسمين سابلاكوغلو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى