أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الطب وصحةالعلوم الطبيعيةعلم الجينات والوراثة

الكروموسومات تحتوي على كتلة غامضة إضافية

بقلم: براندون سبيكتور

باستخدام أحد أقوى حزم الأشعة السينية X-ray في المملكة المتحدة، قاس الباحثون أخيراً كتلة 46 كروموسوماً بشرياً. كانت النتائج مفاجِئة: كان كل كروموسوم أثقل بنحو 20 مرة من الحمض النووي DNA المحتوى بالداخل، وهي كتلة أكبر بكثير مما توقع الباحثون. قال إيان روبنسون

Ian Robinson، أستاذ الفيزياء في يونيفرسيتي كوليدج لندن: “يقترح قياسنا أن 46 كروموسوماً في كل خلية من خلايانا تزن 242 بيكوغراماً Picograms [جزءاً من تريليون جزء من الغرام]، وهو أثقل مما توقعنا، وإذا تكرر التوصل إلى وجود مثل ذلك، فأن هذا يشير إلى وجود كتلة زائدة غير مفسرة في الكروموسومات”.

تحتوي كل خلية بشرية عادة على 23 زوجاً من الكروموسومات. يوجد بداخل كل كروموسوم جزيء واحد من الحمض DNA ومجموعة كبيرة من البروتينات التي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل ضغط خيوط الحمض DNA البالغ طولها مترَين إلى حزم صغيرة بما يكفي لاحتوائها بداخل الخلايا الفردية.

كشف مشروع الجينوم البشري Human Genome Project الذي تديره الحكومة الأمريكية، إضافة إلى أمور أخرى، عن كتلة جزيئات الحمض DNA. ومع ذلك ظل وزن الكروموسومات التي تؤوي هذه الجزيئات لغزاً.

قد يؤدي فهم هذا إلى مزيد من الرؤى العميقة (التبصرات) حول البنية المعقدة للكروموسومات، والتي دُرست على نطاق واسع في المختبرات الطبية لأغراض مثل تشخيص السرطان. حقيقة أن الكروموسومات تزن 20 ضعف وزن الحمض DNA بداخلها حيرت الفريق، وحتى الآن لا يوجد تفسير مقبول. من المؤكد أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى