أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ملف خاص

الانطلاق في المدار

من‭ ‬فيلم‭:‬ حاصد القمر Moonraker

كانت محطة دراكس Drax الفضائية مادة للخيال العلمي عند عرض فيلم حاصد القمر في العام 1979، لكن منذ ذلك الحين شهدنا إطلاق محطة ”مير“ Mir ومحطة الفضاء الدولية International Space Station (اختصاراً: المحطة ISS). بنى البليونير الصناعي هيوغو دراكس Hugo Drax المحطة في مدار حول الأرض لإيواء عرقه المتفوق. كان عرضها 260م، وكانت مزودة بجاذبية اصطناعية، إضافة إلى حظيرة كبيرة لمكوكات الفضاء، وكانت مزودة أيضاً بسلاح ليزري قوي. على النقيض من ذلك فإن محطة الفضاء الدولية غير مسلحة، وليست كبيرة بما يكفي لإيواء المركبات الفضائية، بل يتعين عليها الالتحام بها. كما إنها عديمة الجاذبية، حيث يتعين على طاقمها التدريب في بيئة خالية من الجاذبية قبل إرسالهم إليها. يبلغ قطرها 110م، والذي يقل أيضاً عن نصف عرض محطة بوند التخيلية.

حاصد القمر
دُمرت‭ ‬المحطة‭ ‬في‭ ‬تبادل لإطلاق‭ ‬النار‭ ‬بأسلحة الليزر
حاصد القمر
كانت‭ ‬قاعدة‭ ‬دراكس‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬ضعف‭ ‬حجم‭ ‬محطة الفضاء الدولية‭ ‬ولها جاذبيتها الاصطناعية

أسرار‭ ‬المكوك

استند‭ ‬فيلم‭ ‬حاصد‭ ‬القمر‭ ‬إلى‭ ‬مكوك‭ ‬الفضاء‭ ‬التابع‭ ‬لوكالة‭ ‬ناسا،‭ ‬والذي‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬قد‭ ‬طار‭ ‬بعد‭ ‬في‭ ‬العام ‭ ‬1979

هل كنت تعلم؟

كان إصبع الذهب Goldfinger أولَ فيلم على الإطلاق يعرض شعاعاً ليزرياً. كما إنها كانت المرة الأولى التي يقود فيها بوند سيارة أستون مارتن.

كلا، سيد‭ ‬بوند‭… ‬أتوقع‭ ‬منك‭ ‬أن‭ ‬تموت

من فيلم: إصبع الذهب Goldfinger

وجد بوند نفسه في عدد لا يُحصى من المآزق على مر السنين، لكن يمكن القول إنه لا شيء مروع مثل احتمال تقطيعه إلى نصفين بواسطة شعاع ليزري. كان الليزر الصناعي المصمم للتقطيع عبر أبواب قبو فورت نوكس Fort Knox هو التقنية التي استخدمها صاحب إصبع الذهب لمحاولة إيقاف تطفل بوند. في العالم الحقيقي، استُخدمت أشعة الليزر في التطبيقات الصناعية والعسكرية على مدى عقود. من القطع الدقيق في المصانع إلى تثبيتها الآن على المركبات العسكرية، لم تعُد أشعة الليزر مادة للخيال العلمي.

حاصد القمر
تُستخدَم‭ ‬قواطع‭ ‬الليزر‭ ‬مثل‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬ظهرت‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬إصبع‭ ‬الذهب‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬واسع‭ ‬في‭ ‬الصناعة

مكونات‭ ‬الليزر

أول‭ ‬ليزر‭ ‬ياقوتي‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الأجهزة‭ ‬لم‭ ‬تعد‭ ‬مقتصرة‭ ‬على‭ ‬الخيال‭ ‬العلمي

حاصد القمر

لا وقت للموت

NO TIME TO DIE

عُرض الفيلم الخامس والعشرون من سلسلة أفلام جيمس بوند في دُور السينما في معظم أنحاء العالم بداية من شهر أكتوبر 2021.

محيطات‭ ‬من‭ ‬المشكلات

من فيلم: الجاسوسة التي أحبتني The Spy Who Loved Me 

كانت أتلانتس Atlantis قاعدة ومختبراً للأبحاث شيده العقل المدبر الإجرامي كارل سترومبرغ Karl Stromberg. تقع على مبعدة من السواحل الإيطالية، كان هيكلها المستند إلى 4 أرجل وعرضه الـ 200م قادراً على الغوص تحت الماء. هناك عدد من المختبرات الغاطسة تحت سطح البحر حول العالم، على الرغم من أن أياً منها ليس بحجم أتلانتس. توجد قاعدة أكواريوس المرجانية على بُعد 5.4 أميال من ساحل فلوريدا على عمق 19م. تبلغ مساحتها 37م2، وهي أصغر بكثير من قاعدة سترومبرغ، ولا يمكنها الصعود إلى السطح والغطس، لكنها ثابتة في موضعها تحت سطح المحيط. في حين صُمِّمت أتلانتس لتكون في الأساس قاعدة عائمة ومختبراً للأبحاث، فقد صُمِّمت أكواريوس Aquarius للأبحاث فقط، على عمق يسمح للغواصين بالتحرك مسافات قصيرة من الداخل إلى قاع المحيط لتنفيذ مهامهم.

ليست‭ ‬قاعدة‭ ‬أكواريوس‭ ‬بضخامة‭ ‬أتلانتس‭ ‬نفسها،‭ ‬ولا‭ ‬يمكنها‭ ‬الصعود‭ ‬إلى‭ ‬السطح‭ ‬والغطس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى