أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تــاريـخعين على العالم

اكتُشف الهيكل العظمي لرجل يحاول الهروب من ثوَران بركان فيزوف

عُثر على عظام رجل لم يتمكن من الهروب من ثوران بركان جبل فيزوف Mount Vesuvisus  في العام 79م في بلدة هيركولانيوم Herculaneum الرومانية القديمة. اكتُشفت بقايا الهيكل العظمي للرجل بالقرب من جدار حجري بطول الواجهة البحرية القديمة، وهو أول اكتشاف لضحية لبركان فيزوف في هيركولانيوم منذ 25 سنة. تعود العظام لرجل في أوائل الأربعينات من عمره، وهو ربما مات في المرحلة الأخيرة من الثوران، عندما اندفعدت الغازات والرماد عبر المدينة بسرعة تزيد على 60 ميلًا\ ساعة وبلغت الحرارة نحو 500س في أثناء تدفق الحمم البركانية.

وجد الباحثون الهيكل العظمي ورأسُه باتجاه البحر وهو مُحاط بخشب مكرين Carbonished wood . وجدت عارضة سقف كبيرة بالقرب من الجثمان، والتي ربما هشمت جمجمة الرجل. ليس من الواضح هوية الرجل أو ماذا كان يفعل عند موته. ربما كان من سكان البلدة الذين تركوا الملاجئ بحثًا عن قارب للإنقاذ، ليعلق في اللحظات الأخيرة المدمرة للانفجار. أو ربما كان جنديًا ضمن فرق الإنقاذ وانتهى به الأمر بين من كان يحاول إنقاذهم.

يخطط الفريق حاليًا لإزالة قطعة الرماد الصلبة التي تغلف جسد الضحية  ثم استخراج ِ الهيكل العظمي في المختبر. قد تمثل شضايا المعدن والنسيج بالقرب من الهيكل العظمي جزءًا من حقيبة تحتوي على أدوات أو أسلحةأو عملات معدنية. يمكن لدراسة محتويات الحقيبة أن تزودهم بإشارات تدل على هويته.

بقلم: ستيفاني باباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى