أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على العالم

اكتشف عمال منجم للذهب 3 هياكل ماموث صوفي

بقلم: أوين جاروس

اكتشف عمال منجم للذهب أجزاء من الهياكل العظمية لثلاثة من حيوانات الماموث الصوفي Woolly mammoths، والتي ربما انتمت إلى العائلة Family نفسها في منجم ليتل فليك Little Flake Mine بالقرب من داوسون سيتي في مقاطعة يوكون الكندية، فسلموا العظام إلى حكومة يوكون. قال غرانت زازولا Grant Zazula، كبير علماء الأحافير لدى حكومة يوكون: “يبدو أن لدينا ماموثاً كبيراً كامل النمو، وفرداً بالغاً أصغر سناً، ويافعاً”.
لا تزال بعض العظام متمفصلة Articulated (متصلة) بعضها ببعض. وأضاف زازولا أن طريقة العثور على العظام تشير إلى أن “تلك الحيوانات الثلاثة ربما عاشت معاً وماتت معاً بالقرب من مكان العثور على العظام الأحفورية”. وحتى لو لم تكن من الأقارب، فربما كانت جزءاً من قطيع أكبر.
وجد عمال المناجم الهياكل العظمية بالقرب من طبقة من التفرا البركانية Volcanic tephra التي يرجح أن تعود إلى نحو 29,000 سنة، عندما ثار بركان في جزر ألوتيان Aleutian Islands. يرجح أن حيوانات الماموث عاشت في وقت قريب من ثوران البركان. في ذلك الوقت، كان معظم كندا مغطى بالثلاجات (الأنهار) الجليدية Glaciers، وكانت المنطقة المحيطة بداوسون سيتي واحدة من المناطق القليلة الخالية من الجليد.
يقول زازولا: “كانت منطقة التعدين في الجزء الداخلي من يوكون جزءاً من المشهد الطبيعي غير الجليدي المعروف باسم بيرينغيا Beringia، والذي كان متصلاً بألاسكا وسيبيريا عبر جسر بيرينغ البري. كان المناخ بارداً وجافاً على نحو مذهل، ويرجح أنه لم تكن هناك أشجار، مما أدى إلى انتشار الثدييات العاشبة Grazing mammals”.
منذ نحو 35,000 إلى 18,000 سنة خلت، عبرت حيوانات الماموث الصوفي (ماموثوس برايميجينيوس Mammuthus primigenius) هذا الجسر البري إلى أمريكا الشمالية. ساعدت البيئة الجافة هناك على حفظ هياكل حيوانات الماموث الثلاثة. كان المناخ قاحلاً وكانت الرياح تثير الغبار بسهولة. يقول زازولا: “ملأ هذا الطمي Silt، أو الرواسب الطفلية Loess، التي تذروها الرياح هذه الوديانَ بالرواسب التي غطت جثث الماموث بسرعة بعد موتها”. ولأنها غُطِّيت بسرعة كبيرة، كانت الرفات أقل تعرضاً للأكسجين والمترممات Scavengers.
قال زازولا: “يحتاج عمال المناجم إلى إزالة كل هذا الطمي المتجمد للوصول إلى الحصى الممتلئ بالذهب في قيعان الوادي، وعندما يفعلون ذلك كثيراً ما يكتشفون بقايا حيوانات من العصر الجليدي” مثل حيوانات الماموث الثلاثة. كما أشار إلى أنه يمكن العثور على مزيد من بقايا الماموث في موقع المنجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى