أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على العالم

اكتشاف جزيرة جديدة بالقرب من القطب الشمالي

في يوليو 2021، ضلت مجموعة من العلماء طريقها إلى جزيرة صغيرة في شمال غرينلاند Greenland تتكون من أكوام من الطمي والحصى. قال مورتن راش Morten Rasch، قائد الحملة الاستكشافية، والمستشار الأول في قسم علوم الأرض وإدارة الموارد الطبيعية بجامعة كوبنهاغن: “كنا مقتنعين بأننا نقف على جزيرة أوداق Oodaaq، والتي كانت حتى ذلك الحين مسجلة كجزيرة في أقصى شمال العالم”. ومع ذلك، باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على مروحيتهم، أكد فريق راش أنهم كانوا في الواقع على جزيرة جديدة، والتي يقولون إنها الآن أقصى الجزر إلى شمال كوكب الأرض.

تقع الجزيرة على بعد نحو 780م إلى الشمال من أوداق، ويبلغ عرضها 30م وطولها 60م فقط، ومن ثم فهي أصغر من ملعب لكرة القدم الأمريكية. تقع الجزيرة على ارتفاع 3 إلى 4م فوق مستوى سطح البحر، وتتكون من أكوام صغيرة من طين قاع البحر والركام الجليدي Moraine، أو التربة والصخور التي خلفتها الثلاجات (الأنهار) الجليدية Glaciers.

ربما تكونت الجزيرة الصغيرة، التي تُعَد عملياً امتداداً لإقليم غرينلاند ومملكة الدنمارك، من عاصفة قوية دفعت، جنباً إلى جنب مع البحر، هذه المواد المختلفة من قاع البحر إلى التجمُّع معاً. لكن الجزيرة قد تختفي قريباً.

هل كنتَ تعلم؟

سفالبارد Svalbard هي أبعد مستوطنة دائمة في أقصى شمال الأرض

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى