أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على العالم

استخراج عينة من صخور المريخ ”المثالية“ من الكوكب الأحمر

بعد المحاولة الأولى الفاشلة نجحت المركبة الجوالة “برسيفيرانس” Perseverance لوكالة ناسا في حفر والتقاط نواة صخرية مثالية من الكوكب الأحمر. يقرِّب هذا العلماء خطوة إلى هدفهم المتمثل في جلب العينة الصخرية إلى الأرض يوماً ما لدراستها بحثاً عن علامات على الحياة الميكروبية القديمة. أجرت برسيفيرانس محاولتها الأخيرة للحفر في 1 سبتمبر 2021 بعد اختيار صخرة كبيرة سميكة المظهر أطلق عليها باحثو ناسا اسم “روشيت” Rochette. تقع الصخرة على سلسلة من التلال المطلة على الأرضية القريبة من فوهة جيزيرو Jezero crater، حيث تحملت العناصر المريخية ملايينَ السنين.

هذا التحمل هو ما كان يبحث عنه الفريق تحديداً؛ انتهت المحاولة الأولى للمركبة الجوالة لجمع لب صخري قبل عدة أسابيع بخيبة أمل، حيث كانت عينة الصخور مفتتة جداً، فانزلقت من قبضة العربة الجوالة. لكن الصور الجديدة لاستخراج روشيت تُظهر أنه لم تكن هناك خيبات أمل مفاجئة هذه المرة.

ستخزِّن برسيفيرانس العينةَ، التي يبلغ سمكها مثل قلم الرصاص تقريباً، في جوفها طوال مدة بعثتها لاستكشاف الأنقاض الجافة للأنهار القديمة في الفوهة جيزيرو. لكن في يوم ما، ربما بعد عَقد أو نحوه من الآن، ستضع برسيفيرانس جميع عيناتها على أرضية المريخ، حيث ستأتي عربة جوالة أخرى لم تُصنَّع بعد لنقلها إلى صاروخ صغير سيجلبها إلى الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى