أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

الطائرات .. من الأخوين رايت إلى الطائرات السوبرسونيك

■ المؤلف: جان فان دير فيكن Jan Van Der Veken
■ الناشر: بريستل للنشر Prestel Publishing
■ السعر: 15.99 جنيه إسترليني/19.95 دولار
■ تاريخ الصدور: 4 مارس

المؤلف البلجيكي يان فان دير فيكن هو طيار ورسام صحف ومجلات حائز على جوائز، وقد جمع مجالي شغفه معاً لتأليف كتابه الطائرات: فهو تاريخ مصور للطيران البشري من زاوية علمية قوية. إنه رائع وجميل مثل طائرة نورثروب غرومان بي-2 سبيريت Northrop Grumman B-2 Spirit.
بتخطيط تاريخ الطيران من الأخوين رايت Wright brothers إلى عصر النفاثات السوبرسونيك، مع كل صفحة، سيتقدم القارئ حقبة ويكتشف الخطوة التالية التي نفذها المهندسون والطيارون لدفع الطيران قدماً.
فعلى الرغم من أن أساسيات الديناميكا الهوائية هي موضوع معقد، فقد تطلب الأمر بعض الخبرة لاختزاله إلى بضع فقرات بسيطة وسهلة الفهم. يلي كل صفحة عن ميكانيكا الطيران مثال لطائرة تسلط الضوء على جيلها. فقد استُخدم مفهوم التأثير الأرضي، مثلاً، من قبل طائرة وحش بحر قزوين Caspian Sea Monster الروسية، وهي طائرة ضخمة من حقبة الحرب الباردة استفادت من انخفاض السَحْب الذي يحدث عند الطيران بالقرب من سطح الماء.
في بعض الأحيان يصف كتاب “الطائرات” بعض المبادئ العلمية لوضع هذه الطائرات في دائرة الضوء، لكن في أحيان أخرى هناك قصة جيدة وراءها- مثل لغز طائرة تشارلز ليندبيرغ Charles Lindberg ذات محرك الدفع المزدوج من طراز لوكهيد بي-38 لايتنينغ Lockheed P-38 Lightning، التي اختفت مع طيارها فوق جنوب فرنسا في عام 1944.
يستكشف كتاب الطائرات كامل نطاق لنظرية الطيران مع طرح تفسيرات لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتصميم مدرج الطائرات، والمستويات المختلفة للغلاف الجوي للأرض، وتشكيلات السحب، وكيف يمكن للطيار المتمرس أن يستجيب لمختلف الظروف الجوية.
ما لم تكن تقود طائرة صائدة للأعاصير تابعة للإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي NOAA، فستتجنب الطيران في تلك السحب العاصفة المتصاعدة. زوّد المؤلف كل صفحة برسومات للطائرات أو برسوم البيانية قديمة الطراز، مما يذكرنا بشكل مناسب برسوم بيغلز Biggles الكاريكاتورية، باستخدام مجموعة ألوان بسيطة لكنها لافتة للنظر.
روّج الناشر للمنشور ككتاب لعشاق الطيران، لكن كتاب “الطائرات” يعد قراءة جذابة ومثيرة للاهتمام يمكن لأي شخص الاستمتاع بها.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى