كتب

ارتطام كوني: فهم التهديد الآتي من الكويكبات والمذنبات على الأرض

الاصطدام وشيك

■ المؤلف: أندرو ماي Andrew May
■ الناشر: منشورات أيكون Icon Books
■ السعر: : 8.99 جنيه إسترليني / 14.95 دولار
■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً

رأينا جميعاً القدرات التدميرية المزعومة للأجرام العملاقة التي تُلقى علينا من الفضاء، وذلك بفضل أفلام هوليوود الكبيرة الميزانية مثل آرمغيدون Armageddon وديب إمباكت Deep Impact. ولكن ما مدى احتمال وقوع مثل هذا الحدث، وما هي عواقبه؟ يجيب الكتاب الذي بين أيدينا عن كل هذا وأكثر.
ومما لا يثير الدهشة، فقد اتضح أن الأفلام كانت تتلاعب بالحقائق العلمية لإظهار تأثير كبير. ومن غير المرجح تماماً في الحياة الواقعية أن تقع ارتطامات بحجم تلك التي تظهر على الشاشة، وإذا حدثت، فلن يتم ذلك قبل فترة طويلة جدّاً. ومع ذلك، فلا يزال ذلك ممكناً، فالحقائق التي يكشف عنها أندرو ماي تزودنا بنظرة ثاقبة، حتى وإن كانت تقشعر لها الأبدان أحياناً.
لا تسهل قراءة مثل هذه الكتب دائماً، لكن المؤلف يدرك بوضوح أن جمهوره هو أكثر من الأكاديميين وحدهم. ومن خلال الاعتماد بشكل متكرر على كتابات مؤلفين مثل آرثر سي. كلارك Arthur C. Clarke
والأفلام السالفة الذكر، يوضح المؤلف ذلك بطريقة يمكن أن يفهمها كل من القارئ العادي والأكاديمي على حد سواء. وقد يمثل ذلك المكافئ العلمي لسباق التدمير، لكن أي كتاب يشجع قراء غير جمهوره المعتاد على التعرف على العلوم هو شيء جيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق