وسائل النقل

أدوات التنقل الشخصية

هل يمكن لأدوات السفر العالية التقنية هذه أن تصبح مستقبل التجول؟

لم يكن المشي للبشر كافيا قطّ. فمن الزلاجة ذات العجلات إلى الطائرات العمودية (الهليكوبتر)، كنا في بحث دائم عن طرق أكثر كفاءة – أو أكثر متعة- للتنقل. ومع الأسف، فقد انقضى عام 2015 دون أن يظهر الهوفربورد Hoverboard (اللوح الحوّام) الذي استخدمه مارتي مكفلي في فيلم «العودة إلى المستقبل 2»، ولا نزال بعيدين كثيرا عن امتلاك السيارات الطائرة. ومع ذلك، فمن المؤكد أن وسائل النقل الشخصية تغيرت خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي الوقت الحالي، قد يمثل ركوب القطار أو الدراجة الطريقةَ الأكثر شيوعا للذهاب إلى العمل أو المدرسة، لكن الأدوات الحديثة تبذل قصارى جهدها لتغيير ذلك. وسواء كانت تلك أدوات كهربائية تنقلك بعيدا وأنت تميل بجسمك، أم تكنولوجيا أكثر تطورا مثل الطائرات الشخصية دون طيار (درون)، ليس هناك شك في أن تقنيات النقل تتطور بسرعة المجالات الأخرى نفسها.

لقد شهدنا جميعا زلاّجات «الهوفربورد» التي بلغت أوج شهرتها في عام 2016. لكنها لم تكن حوّامة في الواقع، كما أنها لم تكن بمثل الإثارة التي بدت عليها. ففي عام 2017 شَهِد تطوير التكنولوجيا التي استندت إليها، ومن ثمّ فإن السكوتر المحمول وذاتي التوازن، الذي يمكنك حمله في حقيبتك، قد يصبح عما قريب أفضل وسيلة للانتقال.

وللرحلات التي تحتاج فيها إلى بعض السرعة، يمكن للوح التزلج الكهربائي أن يساعدك على التنقل بخفة في أرجاء المدينة، وارتقاء التلال بسهولة، أو حتى يأخذك في رحلة ممتعة مع الأصدقاء. وإذا أردت التوجه إلى مكان أبعد بقليل، فقد يمكنك قريبا استخدام هاتفك الذكي لطلب درون لتُقلَّك إلى هناك. ما عليك إلا أن تستقلها، والنقر على الشاشة الموجودة بداخلها، وبعدها يمكنك الجلوس والاسترخاء في حين يقوم الدرون بحملك دون مساعدة إلى حيث تريد.

ومع ذلك، فلا يزال أمام هذه التقنية بضع سنين، وحتى عندما تكون جاهزة للتعميم فستكون بحاجة إلى الامتثال لجميع قواعد السلامة لكي تصير قانونية. ومع ذلك، فإن السيارات دون سائق تحتاج إلى سنوات قليلة لكي تصبح المعيار السائد، فهي مسألة وقت فقط حتى تنتشر هذه التقنية.

ربما لا نمتلك ألواح هوفربورد حقيقية حتى الآن، لكن تكنولوجيا التنقل الشخصية تزداد ذكاء. ومع تغير المدن وتقدمها المستمر، يمكن لهذه الأدوات المبتكرة أن تحتل قريبا فضاءها الخاص على الطريق وفي السماء. واصلْ القراءة لاكتشاف بعض الأدوات الرائعة المتوفرة حاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق